السياحة في المجر و أهم 5 أماكن لا تفوت زيارتهم
05 نيسان 2018 1468

متطلبات التأشيرة – ومعلومات عنها

السياحة في المجر و أهم 5 أماكن لا تفوت زيارتهم

الوسط أونلاين

الجمهورية المجرية:

 هي دولة أوروبية محصورة تقع في حوض الكاربات في وسط أوروبا. تحدها شمالاً سلوفاكيا ويبلغ طول الحدود حوالي 515 كم، وتحد أوكرانيا بـ103 كم في الشمال الشرقي، وتحد رومانيا بـ 443 كم من الشرق، ومن الجنوب تحد كرواتيا بـ 329 كم صربيا و سلوفينيا بـ 102 كم، كما تحد النمسا بـ 336 كم من الغرب. المجر دولة محصورة لا تملك منفذ على البحر، وتحيطا بها اليابسة من كل الجهات. تغطي الأراضي المجرية مساحة 93,030 كم2، وتتأثر بمناخ قاري، مما يجعلها تحل في المرتبة 109 الأكبر مساحة في العالم. طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربات، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. حسب إحصاء مايو 2010 فإن عدد سكان المجر حوالي 10,005,000 نسمة. فتحل المجر في المرتبة 83 الأكثر تعداداً سكانياً في العالم. تبلغ الكثافة السكانية في المجر حوالي 107.7/كم2 مما يجعلها في المرتبة 94 الأعلى كثافة سكانية في العالم.

تعاقبت العديد من الدول والممالك على الأراضي المعروفة اليوم باسم المجر مثل الكلت والرومان، وحتى بودابست عاصمة المجر كانت مستوطنة كلتية، كما أصبحت عاصمة ومركزاً للمحافظة الرومانية المعروفة باسم بانونيا السفلى (Lower Pannonia). ويعود تاريخ ظهور المجر بهذا الاسم يعود إلى العصور الوسطى المبكرة، عندما استوطن المجريون حوض بانونيا، وهو شعب يعود أصله إلى وسط وشمال ما يسمى الآن روسيا.

استمرت مملكة المجر لما يقارب 946 سنة، وكانت تعتبر واحدة من المراكز الثقافية في العالم الغربي عند نقاط مختلفة. وبعد 150 عاما من الاحتلال العثماني الجزئي للمجر الذي إبتدأ من سنة 1541 إلى سنة 1699، ضُمًّت المجر إلى إمبراطورية هازبرغ (Habsburg Empire). ثم تشكلت دولة ضمت المجر والنمسا وقد عرفت باسم الإمبراطورية النمساوية المجرية، وكانت من القوى العظمى في العالم حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، حيث خسرت المجر 70% من أراضيها، بالإضافة إلى ثلث سكانها الذين ينتمون إلى العرقية المجرية، وذلك ضمن معاهدة تريانون التي عاقبت المجر على دروها في الحرب العالمية الأولى. وقد انتقلت المجر بعد الحرب إلى الحقبة الشيوعية التي استمرت بين عامي 1947 و1989.

بعد سقوط الشيوعية عام 1989 تحولت المجر إلى جمهورية ديمقراطية. وقوة اقتصادية ذات دخل مرتفع. وهي عضو في الناتو والإتحاد الأوروبي.

تعرف أيضا بهنغاريا والمجر سميت بهذا الاسم نسبه إلى قبيله مجر التي هاجرت من سيبيريا واستوطنت عام 896 م.

طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربا، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. قمة كيكيس هي أعلى قمة جبلية، يبلغ ارتفاعها 1014 متر فوق سطح البحر. نهر الدانوب هو أهم أنهار المجر، الذي يقسم البلاد إلى جزئين غربي وشرقي. من الأنهار المهمة الأخرى: نهر تيزا ونهر درافا. يحتوي الجزء الغربي على بحيرة بالاتون. بحيرة هيفيز، الواقعة في المجر، هي أكبر بحيرة مياه معدنية في العالم. بحيرة تايس هي ثاني أكبر بحيرة في حوض الكاربا، كما تعتبر أيضا أكبر بحيرة صناعية في أوروبا.

المساحة

تبلغ مساحة المجر حوالي 93 ألف كم مربع. ليس للبلاد منفذ على البحر، حيث أنها تقع في وسط شرق أوروبا، محاطة بسبع دول. يبلغ طول الحدود مع كل منها كالآتي: النمسا (366 كم)، سلوفاكيا (515 كم)، أوكرانيا (103 كم)، رومانيا (443 كم)، صربيا (151 كم)، كرواتيا (329 كم)، سلوفينيا (102 كم).طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربات، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. قمة كيكيس هي أعلى قمة جبلية، يبلغ ارتفاعها 1014 متر فوق سطح البحر.

الأنهار

نهر الدانوب هو أهم أنهار المجر، الذي يقسم البلاد إلى جزئين غربي وشرقي. من الأنهار المهمة الأخرى: نهر تيزا ونهر درافا.

السكان

بلغ التعداد السكاني للمجر حوالي 9,905,596 نسمة سنة 2009. وبذلك تحل في المرتبة 83 بين دول العالم. الكثاقة السكانية في المجر تبلغ حوالي 107.7 كم2، مما يجعل المجر تحل في المرتبة 109 عالمياً الأعلى كثافة سكانية.

حوالي 15% من سكان المجر أعمارهم أصغر من 14 عاماً ويتوزعون على (ذكور: 763,553. إناث: 720,112)، وحوالي 69.3% من السكان أعمارهم بين 15-64 عاماً (ذكور: 3,384,961. إناث: 3,475,135). الذين يبلغون من العمر 65 عاماً أو أكثر تبلغ نسبتهم حوالي 15.8% يتوزعون على (ذكور: 566,067. إناث: 995,768)

يبلغ معدل المواليد 9.90 مولود لكل 1,000 نسمة، كمل يبلغ معدل الوفيات 12.94 حالة وفاة لكل 1,000 نسمة. كما أن معدل الخصوبة الكلي يبلغ حوالي 1.35.

السياحة

تشكل هنغاريا مقصداً للسائح المميز الذي يبحث على ما أنتجته الحضارات التي مرت عليها وتركت بصمات آثارها الفنية والهندسية والمعمارية في مختلف مدنها وبلداتها التي تزخر بالإرث الثقافي والفني الحضاري، ومن يرغب بزيارتها عليه ان يبدأ من العاصمة بودابست، التي يزورها سنويا نحو 30 مليون سائح من الذين يعرفون قيمة الجمال والطبيعة والحياة الهادئة.. يتوسطها نهر طويل، وتعتبر أكبر مدن البلاد وهي المركز السياسي، والاقتصادي والصناعي ويستطيع السائح الوصول إليها بسهولة عبر وسائل المواصلات المختلفة بسبب موقعها في قلب أوروبا واشتراكها في الحدود مع سبع الدول، بالإضافة إلى مرور نهر الدانوب منها.. يقطن بودابست حوالي مليوني نسمة ما يشكل خمس سكان البلاد، وتنقسم المدينة إلى قسمين: بودا، وبست يفصلهما نهر الدانوب ويرتبطان بنحو تسعة جسور أقدمها وأهمها جسر “الشين” الذي يعطي المدينة سحرا خاصا.

اتبعت المجر منذ التغيير السياسي في نهاية الثمانينات، سياسة اقتصادية حرة تشابه مثيلاتها في دول غرب أوروبا. تثبت المجر يوما بعد يوما بأنها ستكون أحد الأسواق الواعدة ضمن الدول التي انضمت حديثا في عام 2004 للاتحاد الأوروبي. تملك المجر، مع التشيك وسلوفينيا، أحد أعلى مستويات المعيشة في شرق أوروبا. يساهم القطاع الخاص بحوالي 80% من الناتج القومي العام للبلاد. تذهب حوالي ثلث الاستثمارات الأجنبية الإجمالية لمنطقة وسط أوروبا للمجر وحدها. بلغت الاستثمارات الأجنبية في البلاد ما نسبته 23 مليار دولار أمريكي منذ الانفتاح الاقتصادي عام 1989. تحاول الحكومة جاهدة خفض نسبة التضخم والبطالة وإدخال إصلاحات اقتصادية وضريبية للبلاد، كما أبدت رغبتها في بدء تطبيق اليورو في عام 2010.

السياحة في المجر و أهم 5 أماكن لا تفوتك زيارتهم 

  • مدينة ازترغوم

مدينة ازترغوم هي بلدة صغيرة ساحرة و هي الموطن الروحي للمجر و تحتوي على كنيسة مهيبة تطل على سلوفاكيا على الجانب الآخر من نهر الدانوب و تسمى كنيسة ازترغوم و هي أكبر كنيسة في في المجر و يمكن رؤيتها و قبتها العالية من مسافة تصل إلى عدة كيلومترات حولها و هذه القبة الكبيرة تميز المدينة بشكل كبير، مدينة ازترغوم هي واحدة من أقدم المدن في البلاد و يمكنك أن ترى بصمة من التاريخ في كل زاوية من زوايا المدينة.

مدينة ازترغوم

  • مهرجان سيغات Sziget

هذا المهرجان الرائع يقام في شهر أغسطس من كل عام في جزيرة نهر الدانوب حيث تكون الجزيرة مليئة بالأجواء الاحتفالية و هو أكبر مهرجان موسيقي في أوروبا لأكثر من عشرين عاماً و يمتليء بعدد كبير من السكان المحليين و السياح الهولنديين و الفرنسيين و الايطاليين فهو شهير للغاية و ينتظره الشباب و المراهقين من جميع أنحاء العالم للاحتفال كل عام.

مهرجان سيغات Sziget
  • منتجعات مدينة بودابست

إذا كنت تبحث عن عطلة في بلاد غنية ثقافياً و في نفس الوقت تريد الاسترخاء و تدليل نفسك قليلاً فإن المجر هي دولتك المثالية و خاصةً العاصمة بودابست حيث يوجد في البلاد منتجعات مذهلة للغاية تحتوي على حمامات و ينابيع ساخنة يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام منذ عهد الرومان الذين كانوا يؤمنون و يقدرون الآثار الشفائية للمياه الساخنة المجرية ثم في القرن السادس عشر جاء الأتراك و بدأوا ببناء العديد من الحمامات التركية التي لا تزال تُستخدم حتى اليوم و في مدينة بودابست توجد منتجعات في الأماكن المغلقة و في الهواء الطلق على السواء لارضاء جميع الأذواق حيث يمكنك أخذ حمامات الساونا الرائعة و هناك عشرات و عشرات الخيارات في المدينة من المنتجعات الصحية التي تقع فوق احتياطي ضخم من المياه الحرارية.

منتجعات بودابست

  • قلعة فاجدا هونياد

قلعة فاجدا هونياد هي واحدة من أكثر القلاع رومانسية في مدينة بودابست و في البلاد بأكملها و قد تم بنائها عام 1896 و لكنها خضعت لكثير من التحديثات و التطويرات  خلال عدة قرون التي جعلتها على ما هي عليه الآن من تطور معماري و هي موطن للعديد من المهرجانات و الحفلات الموسيقية و معارض المتحف الزراعي المجري و كما يمكنك أن ترى فإن القلعة تضم مجموعة من أروع المباني الهنجارية التاريخية و التي بنيت على أنماط العصور الوسطى في القرن الثامن عشر و الطراز الرومانسي و القوطي و طراز عصر النهضة و الطراز الباروكي فهي قلعة رائعة للغاية أقرب إلى قلاع القصص الخيالية الأسطورية و ستندم حتماً إذا لم تعطيها زيارة.

قلعة فاجدا هونياد

  • كنيسة ماتياس

كنيسة ماتياس التاريخية يعود تاريخ انشائها إلى أكثر من سبعمائة عام و قد كانت الكنيسة مسرحاً للتويج و تنصيب الملوك بما في ذلك تتويج تشارلز الرابع عام 1916 و قد كانت أيضاً مكاناً لعقد زفافي الملك الهنجاري ماتياس و قد استمدت اسمها منه، تاريخ الكنيسة الحافل بمثابة رمز ثقافي لمدينة بودابست فهي أحد المعالم التي تفخر بها المدينة، الكنيسة تعتبر متحف أيضاً فهي مليئة باللوحات الجدارية من أعمال أشهر الرسامين المجريين كما أنها كل عام تستضيف عدة حفلات تضم موسيقيين مجريين و أجانب.

كنيسة ماتياس

متطلبات التأشيرة – ومعلومات عنها

تأشيرة السياحة الشنغن أو المجرية (C) :

– تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء (يرجى التنبه لنوع التأشيرة المطلوبة وأن تكون شنغن وليست مجرية بالإضافة لصلاحية التأشيرة ومدة الإقامة ويفضل وضع الصلاحية المطلوبة سنة متعددة الدخول ومدة الإقامة (90) يوم .

– شهادة تأمين صحي دولية سارية (عن وكالات و شركات التأمين المعتمدة بالجزائر) .

– حجز فندق لفترة بقائك في دول الشنغن (عن طريق الإنترنت أو عن طريق وكالات السياحية في الجزائر)

– شهادة عمل للموظف .

– شهادة الأجر لآخر ثلاثة أشهر .

– صورة من جواز السفر مع الأصل .

 التأشيرة المجرية أو الشنغن (C) لأغراض الاجتماعات التجارية القصيرة أو حضور الدورات التدريبية أو الندوات والمؤتمرات :

– تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء (يرجى التنبه لنوع التأشيرة المطلوبة ويفضل أن تكون شنغن وليست مجرية إذا كانت المدة المطلوبة قصيرة والعكس) ، بالإضافة للتنبه لمدة الصلاحية ومدة الإقامة .

– خطاب دعوة من المنشأة المجرية ، ويفضل أن يتضمن تكفلها بالمدعو من ناحية التأمين الصحي والسكن أو إحداهمـا .

– شهادة تأمين صحي دولية سارية (من شركات التأمين المعتمدة) في حالة عدم تضمن خطاب الدعوة ذلك .

– حجز فندق لفترة بقائك في دول الشنغن (عن طريق الإنترنت أو عن طريق وكالات السياحية) ، في حالة عدم تضمن خطاب الدعوة ذلك .

– تعريف من جهة العمل .

– شهادة الأجر لآخر ثلاثة أشهر .

– صورة من جواز السفر مع الأصل .

 التأشيرة المجرية العلاجية (D) :

– تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء (يرجى التنبه لنوع التأشيرة المطلوبة ويفضل أن تكون مجرية وليست شنغن ، بالإضافة لأن تكون الصلاحية المطلوبة ستة أشهر للدخول ومدة الإقامة (90) يوم ، يتم خلالها التقدم لإدارة الهجرة بالمجر للحصول على تأشيرة إقامة علاجية طويلة .

– خطاب المستشفى بوجود حجز مسبق لطالب التأشيرة .

– شهادة تأمين صحي دولية سارية (عن طريق شركات التأمين المعتمدة) في حالة عدم تضمن خطاب المستشفى التأمين الصحي .

– خطاب من جهة عمل طالب التأشيرة أو ولي أمره ، يتضمن التكفل بالمصاريف العلاجية والمعيشية .

– كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر لطالب التأشيرة أو لولي أمره .

– صورة من جواز سفر طالب التأشيرة مع الأصل .

 تأشيرة الشنغن العائلية (C أو D) حسب طول مدة الإقامة المطلوبة :

– تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء (يرجى التنبه لنوع التأشيرة المطلوبة ويفضل أن تكون شنغن وليست مجرية إذا كانت المدة المطلوبة قصيرة والعكس) ، بالإضافة للتنبه لمدة الصلاحية ومدة الإقامة .

–خطاب دعوة عائلية من الداعي مبين فيه صلة القرابة ، مرفق معه صورة من جواز سفر الداعي وتأشيرة الإقامة وعقد الإيجار وصورة من صك تملك المنزل المستأجر ، ويفضل أن يتضمن الخطاب التكفل بالمدعو من ناحية السكن .

–شهادة تأمين صحي دولية سارية (عن طريق التعاونية للتأمين أو أي من شركات التأمين المعتمدة) في حالة عدم تضمن خطاب الدعوة ذلك .

–حجز فندق لفترة بقائك في دول الشنغن (عن طريق الإنترنت أو عن طريق المكاتب السياحية في المملكة) ، في حالة عدم تضمن خطاب الدعوة التكفل بالسكن .

–تعريف من جهة العمل .

–كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر .

–صورة من بطاقة الهوية الوطنية .

–صورة من جواز السفر مع الأصل .

*ملاحظات :

– تترواح قيمة تأشيرة الشنغن أو التأشيرة المجرية من 40 إلى 60 يورو تقريباً تدفع مقدماً ونقداً باليورو أو بالدينار بما يعادل اليورو .

– يرجى الاحتفاظ بنسخة من إيصال الدفع .

– الأطفال تحت سن ست سنوات أو الأطفال المضافين في جواز أهلهم معفيين من الرسم .

– لا تعاد قيمة التأشيرة في حالة الرفض .

– بالنسبة لشروط منح إقامة دراسية أو علاجية ونحوها ، يمكن مراجعة  باب متطلبات منح الإقامة بالمجر .

اقرأ أيضا..