طباعة
2600 مليون دج لتنمية المناطق النائية
18 آب 2018 214

إيليزي

2600 مليون دج لتنمية المناطق النائية

تحصلت ولاية إيليزي تم تخصيص غلاف مالي إجمالي بقيمة 2644 مليون دج لتجسيد عديد العمليات الرامية إلى ترقية الإطار المعيشي عبر مختلف بلديات ولاية إيليزي, حسبما استفيد لدى مصالح الولاية.

ومنحت هذا المبلغ المالي مؤخرا وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ضمن صندوق التضامن والضمان مع الجماعات المحلية من أجل تجسيد عديد العمليات التنموية, سيما منها الخاصة بأشغال التهيئة والتحسين الحضري من إنارة عمومية وربط بمختلف الشبكات وغيرها عبر كل بلديات الولاية بما فيها التجمعات السكانية النائية, حسب ذات المصدر .

وفي هذا الإطار رصد ما قيمته 1.400 مليون دج لبلدية عاصمة الولاية لتجسيد عمليات التهيئة الحضرية, حيث ستكون الأولوية للتجمعات السكانية الشبه النائية (تين تورهة وسيدي بوصلاح وتين نمري وغيرها), وكذا الأحياء العتيقة على غرار حي الوسط, كما أشير إليه .  

ووجه مبلغ بقيمة 688 مليون دج للولاية المنتدبة جانت ، وآخر بقيمة 225 مليون دج لدائرة إن أميناس التي تضم ثلاثة بلديات (برج عمر إدريس والدبداب وإن أميناس) ومن أجل التكفل بسكان التجمعات السكانية النائية تم تخصيص غلاف مالي قدره 131 مليون دج لاقتناء أنظمة الطاقة الشمسية الفردية بكل من التجمعات السكانية النائية " أهرهر" و "تيني" و "تكزير" وغيرها, إضافة إلى إنجاز 20 ملعبا جواريا معشوشب إصطناعيا عبر كافة بلديات الولاية.

وكان والي الولاية قد شدد خلال اجتماع تقييمي عقد مؤخرا على ضرورة الإسراع في إنجاز البطاقات التقنية لتلك العمليات للشروع في الأشغال مع ضرورة مراعاة النوعية في الإنجاز وتوفير فضاءات مهيئة بشكل تام من شأنها أن تعطي جانب جمالي لمختلف البلديات, مع التركيز على المساحات الخضراء والأرصفة و التهيئة الكاملة لمختلف الشوارع الرئيسية للمدن.

وأكد عيسى بولحية بالمناسبة على أهمية تخصيص 20 بالمائة من تلك المشاريع لفائدة المؤسسات المصغرة التي استحدثت في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب وذلك من أجل تشجيع هذه الفئة للمضي قدما في مجال المقاولاتية وتوفير مناصب الشغل من شأنها تقليل البطالة بالمنطقة.