6 ولايات تحقق نتائج إيجابية في تربية المائيات
22 أيار 2018 292

بسكرة لوحدها  استقبلت 22 ملف طلب

6 ولايات تحقق نتائج إيجابية في تربية المائيات

تم استقبال خلال السنوات الثلاث الأخيرة 60 ملف طلب استثمار لدى ذات المديرية التي تغطي إقليميا ست (6)  ولايات (ورقلة و الوادي و غرداية و ايليزي و بسكرة و تمنراست), مما يعد "نقلة نوعية" في مسار تنمية نشاط تربية المائيات بجنوب شرق الوطن, مثلما أوضح مدير القطاع .

وتتوزع هذه الملفات التي تتواجد حاليا قيد الدراسة على عديد الولايات على غرار ولاية بسكرة التي استقبلت لوحدها 22 ملف طلب استثمار تخص تربية الجمبري و إنتاج أسماك المياه العذبة, بالإضافة إلى أنواع من الطحالب كالسبيرولينا, حيث تحصل من بينها 17 ملف على قرارات الإستفادة من أوعية عقارية في انتظار إعداد دراسات تقنية و تكنو إقتصادية حول هذه المشاريع المرتقبة قبل الإنطلاق في تجسيدها, حسبما شرح نذير قريشي .

كما تم إيداع 23 طلب إستثمار آخر من طرف مستثمرين و فلاحين من ولاية الوادي من أجل إنشاء مشاريع في هذا المجال تتواجد حاليا كذلك قيد الدراسة في انتظار تحديد مناطق نشاطات تربية المائيات, بالإضافة إلى ملفين إثنين (2) بولاية ورقلة, يضيف المسؤول ذاته .

و يعد هذا الحجم من طلبات الإستثمار في مجال تربية المائيات بالمنطقة "مشجعا" و "هاما" , حيث سيمكن مستقبلا إعتماد ولو عشرة (10 ) مشاريع استثمارية منها على الأكثر بكل ولاية من تحقيق الأهداف المسطرة ضمن إستراتيجية القطاع و الدفع به على مستوى مناطق جنوب شرق الوطن على المديين المتوسط و البعيد, كما أشار إليه مدير الصيد البحري و الموارد الصيدية.

و قد ساهمت عديد العمليات المتعلقة بتحسيس الفلاحين و كذا المستثمرين و توعيتهم بالأهمية التي يكتسيها ولوج هذا النشاط الإقتصادي و الدور الذي سيؤديه مستقبلا من خلال المساهمة تنويع و دفع عجلة الإقتصاد الوطني خارج قطاع المحروقات لاسيما و أن تلك المناطق تعد فضاء خصبا لتنميته و تطويره, كما أشير إليه .

اقرأ أيضا..