7 ملايير دج لإعادة تأهيل نفق جبل الوحش في الطريق السيار شرق-غرب
03 أيار 2018 1361

قسنطينة

7 ملايير دج لإعادة تأهيل نفق جبل الوحش في الطريق السيار شرق-غرب

تم تخصيص غلاف مالي بحوالي 7 ملايير د.ج من أجل إعادة تأهيل نفق جبل الوحش (قسنطينة) الذي يشكل جزء من الطريق السيار شرق-غرب بعد حدوث انهيار جزئي في يناير 2014، حسب ما كشف عنه مدير الجهة الشرقية للوكالة الوطنية للطرق السريعة.

وقد أسندت عملية إعادة تأهيل هذا الجزء من الطريق السيار شرق-غرب إلى المؤسسة الوطنية "كوسيدار" في آجال 20 شهرا تعبئة،وفقا لما أفاد به السيد محمد كافي ،مشددا على أهمية هذا النفق في "مردودية الطريق السيار شرق-غرب من حيث تقليص الوقت أساسا".

وأشار كافي إلى أن "ورشة إنجاز هذا النفق الذي يبلغ طوله 1900 متر كانت قد انطلقت منذ شهر وذلك مباشرة بعد استكمال الدراسة التقنية التقييمية وطبيعة الأرضية التي أجريت في إطار مشروع إعادة التأهيل من طرف مكتب دراسات مشهور عالميا".

وصرح ذات المسؤول أنه تم إجراء تجارب تقنية استهدفت أرضية النفق ودراسات أخرى لاكتشاف وتقييم الأرضية تم استكمالها وذلك من أجل القيام بأشغال أكثر "أمنا وفعالية" ،وبعدما لفت إلى الطبيعة "المعقدة" لهذه الورشة المقامة على أرضية "منهارة ذات انزلاقات" ،أردف قائلا بأن طلبا لاقتناء معدات تتماشي وطبيعة هذه العملية إعداده في انتظار استلامها من الخارج.

وتتضمن أشغال التدعيم أساسا حول عمليات الحفر ووضع الخرسانة قبل الشروع في تكييف الهيكل الفني وفقا للتقنيات التي تفرض في مثل هذه الحالات،كما تمت الإشارة إليه وأكد  المصدر أنه من المرتقب إعداد مخطط مراقبة ومتابعة من أجل "مرافقة" كامل مسار عملية إعادة تأهيل هذا النفق الذي يربط بين الأجزاء الغربية والشمال الشرقي وجزء الطريق السيار شرق-غرب الرابط بين قسنطينة والطارف.

كما ذكر المصدر بأن وسائل وإمكانيات مهمة سخرتها الدولة من أجل استعادة هذا المحور من الخريطة الطرقية الوطنية.

اقرأ أيضا..