إعادة تصميم النصب التذكاري للعقيد عميروش
02 نيسان 2018 248

إيبودرارن تيزي وزو

إعادة تصميم النصب التذكاري للعقيد عميروش

سيتم إعادة تصميم النصب التذكاري الخاص بالعقيد عميروش ايت حمودة, الذي سقط في ميدان الشرف رفقة العقيد سي الحواس في 29 مارس 1959 بجبل ثامر بالقرب من مدينة بوسعادة, حسبما أعلنه اليوم السبت بتيزي وزو نجله نور الدين.

و بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسعة والخمسين لوفاة هذا الزعيم التاريخي للولاية التاريخية الثالثة، اعتذر نور الدين أيت حمودة  للجزائريين عن تصميمهم لتمثال العقيد دون سلاح. "لقد اتصل بي العديد من المواطنين حول هذا التمثال، اليوم أعتذر علناً عن نزع سلاح العقيد عميروش، الذي لم يستطع الجيش الاستعماري فعله لأنه مات و السلاح في يده", كما قال.

و يتواجد تمثال العقيد عميروش رئيس الولاية التاريخية الثالثة, بارتفاع 4 أمتار, والذي أنجز على يد نحات إيطالي بمدينة البندقية دون سلاحه في 29 مارس 2014 ، في مكان يسمى الخندق، بالجهة المقابلة لجرجرة بمفترق الطرق الذي يؤدي إلى بلديات أث يني و ياتافن و إبودرارن للتذكير، يضاف هذا النصب التمثالي الممجد لأبطال حرب التحرير الوطني إلى 11 تمثالا لعقداء نصبت كلها على طول الطريق الوطني رقم 12 بمفترق الطرق المؤدية إلى أماكن ميلاد هؤلاء الأبطال في حرب التحرير الوطني والتي تم تدشينها في 5 جويلية 2015.

و يتعلق الأمر بالعقداء سليمان دهيلس (واضية), علي ملاح (تيزي غنيف) , عبان رمضان (الأربعاء ناث إيراثن), عميروش أيت حمودة (إيبودرارن), عيسات إيدير (مقلة), كريم بلقاسم (أيت يحي موسى), محمد زموم (واضية), عمار أوعمران (ذراع الميزان), محمد سعيد (الأربعاء ناث إيراثن), سعيد يازوران (تيميزارت) و علي مقران المدعو محند أولحاج (بوزغن).

اقرأ أيضا..