رسالة جامعية عن مقالات الدكتور عبد الرزاق قسوم
03 تموز 2019 620

جامعة سكيكدة:

رسالة جامعية عن مقالات الدكتور عبد الرزاق قسوم

أنجزت الطالبتان وداد سباغ وسلمى بورغيدة رسالة أكاديمة عن رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الدكتور الفاضل عبد الرزاق قسوم، على مستوى قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة سكيكدة.


من خلال مذكرة ماستر في تخصص الأدب الجزائري موسومة ب"خصائص فن المقال-عبد الرزاق قسوم أنموذجا-"،من خلال نماذج من مقالاته في جريدة البصائر، وقد تمت مناقشة الدراسة  يوم الثاني من جويلية 2019، أمام لجنة تشكلت من الأساتذة هشام لعور، حسين زويد، حميد لعدايسية، وقد أشرف على المذكرة الدكتور وليد بوعديلة.

وتتكون الدراسة من مدخل اهتم بتاريخ نشأة جمعية العلماء المسلمين ودورها في الحفاظ على الهوية العربية الإسلامية للجزائر ومختلف الجرائد التي أنشأها الشيخ عبد الحميد بن باديس، واهتم الفصل الأول بالبحث في فن المقال وأنواعه، وجاء الفصل الثاني تطبيقيا درس مجموعة من المقالات التي دأب الدكتور قسوم على نشرها في جريدة البصائر، وقد صنف الطلبة المقالات بحب اتجاهاتها (  المقال السياسي ، مقال النقد الاجتماعي، المقال التربوي، المقال التاريخية...)، وكشفت الدراسة المضامين والملامح اللغوية و البلاغية بمنهج موضوعاتي وآخر لساني.

وقد ناقش الأساتذة هذا العمل الأكاديمي من خلال محاورة الطلبة حول قضايا تاريخية و دينية و الأبعاد الفلسفية في كتابات الدكتور قسوم، كما بحثوا في الخصائص التعبيرية و الأسلوبية عنده، و تقنية السجع في لغته وتوظيفه للقرآن الكريم و الأحاديث النبوية و الشعر العربي القديم و الحديث...، و بينوا مواقف جمعية العلماء- في مقالاته- حول مختلف القضايا الوطنية، مثل: الحراك الشعبي، الهوية، المنظومة التربوية، الإعلام  والدين و الفكر، واقع جريدة البصائر ومميزاتها... كما أثنت اللجنة على اختيار مثل هذه الموضوعات للدراسة و النقد قصد مواكبة المستجدات وانفتاح البحث العلمي في تخصص الأدب الجزائري على المحيط الاجتماعي الجزائري. 

وبعد المناقشة العلنية والمداولات السرية قررت اللجنة قبول العمل العلمي المقدم ومنح الطلبة علامة ستة عشر من عشرين.

وليد بوعديلة