استلام مشروع خط السكة الحديدية البيض-المشرية آفاق 2020
24 أيلول 2018 124

وزير النقل يؤكد:

استلام مشروع خط السكة الحديدية البيض-المشرية آفاق 2020

يرتقب استلام مشروع خط السكة الحديدية الرابط بين ولاية البيض ومدينة المشرية (النعامة) في آفاق 2020 حسبما كشف عنه، أمس، بالبيض وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان.

وأبرز زعلان خلال زيارة تفقدية إلى ولاية البيض أن استراتيجية دائرته الوزارية تعمل على تنويع وسائل النقل والربط بين مختلف ولايات الوطن للنهوض بمختلف القطاعات، مبرزا أن مشروع خط السكة الحديدية الرابط بين البيض والمشرية على طول 130 كلم ذو أهمية "بالغة"، علما أن الشطر الأكبر منه يمر عبر تراب ولاية البيض والمقدر ب95 كلم.

وأضاف الوزير أن هذا الخط يكتسي أهمية كبيرة فهو يربط ولاية البيض بولايات الشمال والجنوب عبر محطة المشرية التي يمر عبرها خط السكة الحديدية وهران - بشار. ووفقا للمجمع المشرف على المشروع والمتكون من سبع شركات عمومية فقد بلغت نسبة  تقدم الأشغال 55 بالمائة حيث تم الانتهاء من إنجاز 21 منشأة فنية (جسور) لتبقى 6 منشآت أخرى من هذا المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدر ب46 مليار دج قيد الإنجاز.

كما أشرفت عملية تسطيح أرضية مسار السكة الحديدية على الانتهاء لتنطلق بعدها عملية وضع السكة عبر طول المسار وكذا الإشارات الضوئية. وقد دعا الوزير بالمناسبة القائمين على المشروع إلى الإسراع في الانطلاق في عملية إنجاز محطتي القطار بكل من مدينتي البيض وتوسمولين حتى تكونا جاهزتين فور استلام المشروع. كما كشف زعلان عن الانطلاق في أشغال الدراسة الخاصة بمشروع خط السكة الحديدية الرابط بين البيض وسعيدة وكذا خط البيض-الجلفة مرورا بمدينة أفلو التابعة لولاية الأغواط واللذين يكتسيان "أهمية قصوى".

ومن جهة أخرى أشار الوزير إلى أن تحويل الطريق الوطني رقم 6 الرابط بين بلديتي بوقطب والخيثر وكذا الطريق الوطني رقم 6 أ بين البيض وبوقطب على طول حوالي 150 كلم الى طريق مزدوج يعد من أولويات القطاع بالنظر إلى أهمية هذا المحور حيث سيتم الانطلاق في إنجاز هذا الطريق عبر مراحل وذلك حسب الوضعية المالية للبلاد.

وفي نفس السياق أعلن الوزير عن تخصيص مبلغ مالي إضافي يقدر ب 400 مليون دج لصيانة وتهيئة شبكة الطرقات المهترئة بولاية البيض يضاف إلى 1مليار دج الذي تم رصده هذه السنة للولاية لصيانة الطرقات.

كما أشرف زعلان على تدشين أشغال توسعة مدرج مطار البيض على طول 600 متر بالإسمنت المسلّح علما أن طول المدرج يقدر ب3كلم، كما أن المطار يضمن حاليا رحلة واحدة تابعة لشركة طاسيلي تربط بين البيض والجزائر العاصمة. وقام الوزير أيضا بتدشين ثلاث منشآت فنية بمنطقة وادي الوديان (بلدية بوعلام) عبر الطريق الوطني 47 الرابط بين البيض و الأغواط، علما أن هذه المنشآت تكتسي أهمية بالغة وفقا للشروحات المقدمة للوزير كونها تقطع ثلاثة أودية طالما شكلت عائقا أمام تنقل المواطنين خاصة في فصل الشتاء.

كما تم تدشين الطريق البلدي الرابط بين بلدية سيدي طيفور وقرية دير الحسيان على طول 8 كلم لفك العزلة عن هذه القرية. ويواصل وزير الأشغال العمومية والنقل زيارته إلى ولاية البيض حيث سيعاين في  المساء مشروع الطريق الجديد الذي يربط سيدي طيفور ببلدية تاجرونة التابعة لولاية الأغواط، بالإضافة إلى تدشين عدد من المنشآت الفنية.(

اقرأ أيضا..