360 بلدية تتزود بالماء يوميا
31 تموز 2018 261

وزير الموارد المائية حسين نسيب يكشف

360 بلدية تتزود بالماء يوميا

أكد وزبر الموارد المائية, حسين نسيب, أمس الثلاثاء من أم البواقي بأن أكثر من 360 بلدية عبر الوطن أضحت تتزود بمياه  الشرب بشكل يومي ضمن البرنامج الاستعجالي الذي سطرته وزارته بالتنسيق مع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية.

و أوضح نسيب خلال لقاء صحفي بأن البرنامج الاستعجالي مس 25 ولاية تضم  592 بلدية عبر الوطن و التي شهدت خلال السنة المنصرمة تراجعا كبيرا في نسبة  التساقط و ارتفاعا استثنائيا في درجات الحرارة تطلب تنظيم التوزيع اليومي للمياه قبل نهاية السنة الجارية.

و قد حقق هذا البرنامج -حسب وزير الموارد المائية- "تقدما جيدا مس 367 بلدية  تم فيها الانتقال من توزيع المياه على المواطنين مرة كل يومين أو أكثر إلى التوزيع اليومي", لافتا إلى أن ال225 بلدية المتبقية من المجموع الكلي  للبلديات التي مسها البرنامج الاستعجالي تجري بها الأشغال بشكل عادي حسب ما هو مخطط له و في ظل احترام الآجال المسطرة للتوصل إلى تزويد سكانها بشكل يومي  بمياه الشرب.

كما أفاد الوزير في تصريح بأن الحكومة الجزائرية سخرت ما يقارب 31 مليار دج  لهذا البرنامج الاستعجالي "الذي جاء ليدعم مختلف البرامج التي هي في طور الإنجاز سواء القطاعية أو حتى تلك التابعة للجماعات المحلية".

و في رده عن سؤال يتعلق بالاستثمار في مياه المنابع و المياه المعدنية أوضح  الوزير بأن "طلبات الاستثمار في هذا المجال كثيرة و أن كل الامتيازات وفرت من  قبل ولاة الجمهورية للدفع بهذا النوع من الاستثمارات" علما ûمثلما أضاف- أن "عدد الاستثمارات في مجال المياه المعدنية و مياه المنابع فاق الأربعين  استثمارا مع وجود ملفات قيد الدراسة في هذا السياق".

أم البواقي :الماء الشروب يوميا لنصف مليون ساكن

كما أشرف الوزير على وضع حيز الخدمة للمشروع المنتظر لتموين بالمياه الصالحة للشرب كل من مدنأم البواقي، عين كرشة، عينمليلة، عين الفكرون وعين البيضاء  و هنشير تومغني انطلاقا من سد أوركيس (ولاية أم البواقي) من خلال انشاء محطة لمعالجة المياه متنقلة أحادية الكتلة في إطار البرنامج الاستعجالي في انتظار استكمال انجاز محطة كبرى لمعالجة المياه المدرجة في مخطط المشروع.

وسيستفيد أزيد من 500 ألف ساكن من التموين بالمياه الصالحة للشرب بنظام يومي وبساعات ممتدة كما سيسمح هذا الإنجاز من رفع نسبة تزويد السكان بنظام يومي من 30 بالمائة إلى 70 بالمائة وسيقارب هذا المعدل  100٪ مع نهاية عام 2018 بعد الانتهاء من البرنامج الحالي.

و كانت ولاية أم البواقي في السنوات الأخيرة قد عانت من ظروف مناخية صعبة  بسبب انخفاض هطول الأمطار مما أدى إلى انخفاض مستوى تدفق الآبار بنسبة 50٪ بالإضافة إلى تخفيض 25٪ من حصة الولاية من سد عين الدالية الذي يمول أيضا ولايات سوق أهراس وتبسة ، مما أدى إلى تقييد  في برنامج توزيع المياه تصل في بعض الأحيان إلى 1/3أيام و في بعض الحالات بنظام 1 /7 أيام.

اقرأ أيضا..