طباعة
عام انقضى وقضى معه ساسة ورموز
صورة: أرشيف
31 كانون1 2016 275
كرونولوجيا 2016..

غيب الموت خلال عام 2016 عددا من القادة والسياسيين والعلماء والمفكرين، فضلا عن شخصيات أخرى كان الأبرز في حياتها ملابسات النهاية، لما خلفته من تداعيات لا يزال بعضها مستمرا. 

في الحكم والسياسية، من أبرز من رحلوا: الرئيس الأوزبكي، إسلام كريموف، وملك تايلاند، بوميبولأدولياديج، والرئيس الكوبي السابق، فيدل كاسترو، وأمير قطر الأسبق، الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، والأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، المصري بطرس غالي. 

ومن بين الأبرز في مجالات العلم والأدب والفكر، العالم المصري، أحمد زويل، والكاتب الصحفي المصري، محمد حسنين هيكل، والمفكر والسياسي السوداني المعارض، حسن الترابي، وعالم الدين المغربي والسياسي الشهير، عبد الباري الزمزمي. 

بينما قتل زعيم حركة طالبان، الملا أختر منصور، وجرى إعدام رجل الدين الشيعي، نمر النمر، واغتيال السفير الروسي لدى أنقرة، أندريه كارلوف، ومقتل الباحث الإيطالي، جوليوريجيني، في مصر. 

رصد

- 22 ديسمبر 2016: توفي في موسكو، يفغيني جوغاشفيلي، حفيد الزعيم السوفيتي الراحل، جوزيف ستالين، عن 80 عاما. 

- 19 ديسمبر: اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة، أندريه كارلوف، في هجوم مسلح أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور، نظمته السفارة الروسية وبلدية جانقيا في العاصمة أنقرة. ولاقت عملية اغتيال كارلوف، إدانات واسعة من كل من أنقرة وموسكو وعواصم عربية وغربية كثيرة. 

- 11 ديسمبر: أعلنت وزارة العدل الجزائرية أن الصحفي، "محمد تامالت" (42 عاما)، المسجون منذ جوان الماضي، بتهمة "الإساءة لرئيس الجمهورية"، توفي في مستشفى بالعاصمة؛ إثر بعد مضاعفات صحية. 

وبحسب محامي "تامالت" (يحمل الجنسية البريطانية) فإن الأخير توفي بعد إضرابه عن الطعام لأكثر من ثلاثة أشهر، ثم دخوله في غيبوبة. 

- 9 ديسمبر: توفي وزير الصحة والمواصلات في جمهورية ناورو، فالدون دويوغو (48 عاما) بشكل مفاجئ أثناء زيارته روسيا. 

- 25 نوفمبر: توفى الرئيس الكوبي السابق، فيدل كاسترو، عن 90 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان. 

بعد ثورة أطاحت بحكومة فولغينسيوباتيستا، تولى كاسترو الرئاسة بين عامي 1959 و2008. 

وبسبب ظروفه الصحية المتردية، سلم كاسترو السلطة مؤقتا لشقيقه راؤول عام 2006، قبل أن يتم انتخاب الأخير من قبل البرلمان رسميا عام 2008، وكان المرشح الوحيد آنذاك. 

- 20 نوفمبر: توفي الرئيس اليوناني الأسبق، كونستانتينوسستيفانوبولوس (1995 : 2005)، في مستشفى بالعاصمة أثينا، عن 90 عاما. 

- 12 نوفمبر: توفي الأمير تركي بن عبد العزيز آل سعود، شقيق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عن 84 عاما. 

والأمير تركي هو أحد السديريين السبعة، هو مسمى يطلق على سبعة من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته حصة السديري.

علماء يرحلون

- 11 نوفمبر: توفى الداعية السوري، الشيخ محمد سرور بن نايف زين العابدين، في العاصمة القطرية الدوحة عن عمر 78 عاما. 

سرور تميز بمنهج دعوي مثير للجدل، حيث مزج فيه بين حركية الإخوان المسلمين وعلمية السلفية، فأنشأ تيارا إسلاميا عرف بـ"السرورين"، أو "التيار السروري"، جمع بين العمل التنظيمي والاهتمام بالسياسة وقضاياها وبين الاشتغال بالعلم الشرعي والبناء العقائدي على منهج السلف الصالح. 

- 2 نوفمبر: توفي قورقوتأوزال، الوزير التركي السابق، شقيق الرئيس الراحل، تورغوتأوزال، في منزله بمدينة إسطنبول عن 87 عاما؛ جراء مشاكل في الجهاز التنفسي، وفشل في الدورة الدموية. 

قورقوت شغل منصب وزير الزراعة عام 1975، وبعدها بعامين أصبح وزيرا للداخلية، وفي عام 1997 انتخب رئيسا للحزب الديمقراطي، وبقي في هذا المنصب حتى 22 مارسآآذار 2001. 

- 23 أكتوبر: توفي أمير قطر الأسبق، الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، جد الأمير الحالي، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن عمر 84 عاما. 

والأمير الراحل هو سادس حكام قطر، وتولى الحكم بين عامي 1972 و1995. 

- 13 أكتوبر: توفي ملك تايلاند، بوميبولأدولياديج، عن عمر 88 عاما، بعد صراع مع المرض استمر نحو 7 سنوات. 

وأدولياديج صاحب أطول فترة حكم في العالم، حيث استمرت قرابة 70 عاما. 

- 12 أكتوبر: توفى وزير المالية التركي الأسبق، كمال أون أكيتان، عن 70 عاما في مستشفى بإسطنبول. 

أكيتان تولى وزارة المالية في 19 نوفمبر 2002 في الحكومة التركية الثامنة والخمسين، وبقى في الوزارة خلال عهد الحكومتين التاليتين حتى مطلع مايو/ أيار 2009. 

- 29 سبتمبر: توفي نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عن 73 عاما، في العاصمة اللبنانية بيروت، بعد صراع مع المرض. 

حماد شغل منصب المستشار السياسي للرئيس الراحل، ياسر عرفات، في نهايات حياة الأخير، ومنصب المشرف العام على المؤسسة الاعلامية التابعة للسلطة الفلسطينية، منذ عام 2008، وكذلك منصب سفير فلسطين في إيطاليا حتى 2007. 

- 28 سبتمبر: توفي الرئيس الصهيوني السابق، شيمون بيريز، عن 93 عاما، بعد صراع مع المرض. 

على مدى خمسة عقود، شغل بيريز مناصب نيابية ووزارية مختلفة، وهو الوحيد في إسرائيل الذي تولى منصبي رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء. 

وبيريز من مهندسي "العدوان الثلاثي" على مصر عام 1956، والمسؤول عن "مذبحة" قانا جنوبي لبنان في 1996. 

ورغم ذلك، يصنفه الغرب ضمن دعاة السلام، حيث حاز على جائزة نوبل للسلام عام 1994 مع رئيس الوزراء الصهيوني الراحل، إسحاق رابين، والرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات. 

- 2 سبتمبر: توفي الرئيس الأوزبكي، إسلام كريموف، عن 78 عاما، بعد إصابته بنزيف دماغي، بعد حكم لـ27 عاما. 

- 28 أوت: توفي وزير الدفاع الصهيوني السابق، بنيامين بن إليعازر، عن 80 عاما. 

وبن إليعازر هو الرئيس الأسبق لحزب العمل، وشغل منصب وزير الدفاع في حكومة أرييل شارون بين عامي 2001 و2002. 

- 2 أوت: توفي في الولايات المتحدة الأمريكية العالم المصري، أحمد زويل، الحائز عام 1999 على جائزة نوبل في الكيمياء، عن 70 عاما، ودفن جثمانه في مصر. 

وباعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة الأمريكية، ورد اسم زويل، الذي يحمل أيضا الجنسية الأمريكية، في القائمة الأمريكية لأهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية، حيث احتل رقم 9 بين 29 شخصية في قائمة ضمت أيضا ألبرت أينشتاين، وألكسندر جراهام بيل.

صحافيون يرحلون

- 14 جوان: توفي أسامة عوض الشامي، كبير المراسلين في النشرة الإنجليزية بوكالة الأناضول، وذلك في مستشفى بأنقرة، متأثرا بجراح أصيب بها في رأسه خلال اعتداء يوم 5 جوان الجاري. 

والشامي (31 عاما)، هو أمريكي الجنسية من أصول مصرية، بدأ العمل في الأناضول نهاية عام 2014، وكان يشرف على طاولة تحرير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

- 8 جويلية: توفي "قهار محكموف"، أول رئيس لطاجيكستان، عن 84 عاما؛ جراء أزمات صحية لازمته منذ فترة طويلة. 

محكموف تولى الرئاسة في 14 جويلية 1990، وذلك قبل إعلان البلد استقلاله بفترة قصيرة، وترك المنصب في 31 أوت 1991، بعد احتجاجات عمّت العاصمة. 

- 31 ماي: توفي زعيم جبهة "البوليساريو"، محمد عبد العزيز، في مستشفى بالولايات المتحدة الأمريكية. 

عبد العزيز انتخب في أكتوبر 1976 زعميا للجبهة في مؤتمرها الخامس، وظل انتخابه يعاد المرة تلو الأخرى حتى وفاته. وتتنازع هذه الجبهة مع المغرب على تبعية إقليم الصحراء الذي تصر الرباط على أحقيتها به. 

-21 ماي: مقتل زعيم حركة طالبان أفغانستان، الملا أختر منصور، في غارة جوية أمريكية بمنطقة على الحدود الأفغانية الباكستانية. 

طالبان كانت قد أعلنت، نهاية جويلية 2015، اختيار منصور زعيما جديدا لها، بعد إعلانها وفاة الزعيم السابق، الملا عمر. 

- 4 أفريل: توفي زعيم الأغلبية في مجلس النواب المصري، اللواء العسكري المتقاعد، سامح سيف اليزل، في إحدى مستشفيات القاهرة؛ بعد معاناته مع مرض أصيب به. 

وسيف اليزل، كما يرى مصريون، كان يقود جبهة مدعومة من نظام الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

سياسيون تركوا بصماتهم

- 1 أفريل: توفي وزير الخارجية الألماني الأسبق، هانس ديتريشغينشر، عن 89 عاما، بعد معاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية. 

- 18 مارس: توفي وزير خارجية ألمانيا الأسبق، رئيس حزب (إف دي بي)، جيدو فيسترفيله (54 عاما) متأثرا بمرض سرطان الدم. 

- 5 مارس: توفي المفكر ورئيس حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض، حسن الترابي، عن عمر 84 عاما، بعد إصابته بوعكة صحية. 

والترابي من أبرز السياسيين والمفكرين السودانيين، وهو حاصل على شهادة الحقوق من جامعة الخرطوم، والإحازة من جامعة أكسفورد" البريطانية عام 1957، وعلى درجة الدكتوراه من جامعة السوربون في باريس عام 1964. 

الترابي أحد أبرز مساعدي الرئيس عمر البشير خلال الانقلاب العسكري الذي أوصل الأخير إلى الرئاسة عام 1989، وتولى الترابي منصبي وزير الخارجية والعدل عام 1988، وشغل منصب رئيس البرلمان عام 1996. 

وإثر خلاف نشب بينهما، أقدم البشير على عزل الترابي من مناصبه الرسمية والحزبية عام 1999، وبعدها بعامين أسس الأخير حزب "المؤتمر الشعبي". 

- 19 فبراير: توفي الفيلسوف وعالم اللسانيات، الكاتب الإيطالي أومبرتو إيكو، بعد مسيرة طويلة حافلة بالدراسات النقدية والأعمال الروائية، فضلا عن محاضرات في معظم جامعات أوروبيا. 

وإنتاج إيكو الأغزر في مجال الفلسفة وعلم اللسانيات والفن، حيث أثرى الثقافة العالمية بنحو 95 مؤلفا. 

- 17 فبراير: توفي الكاتب الصحفي المصري، محمد حسنين هيكل، أحد أشهر الصحفيين العرب، عن 93 عاما، بعد صراع مع المرض. 

هيكل ترأس تحرير عدد من الصحف والمجلات المصرية، من أبرزها "آخر ساعة" و"الأهرام"، التي استمر في رئاسة تحريرها 17 عاما بين 1957 و1974. 

في عام 1970، تولى هيكل وزارة الإعلام، وكان قريبا للغاية من الرئيس المصري الراحل، جمال عبد الناصر. 

- 16 فبراير: توفي الأمين العام الأسبق لمنظمة الأمم المتحدة، المصري بطرس غالي، عن 94 عاما. 

وغالي من أبرز الدبلوماسيين المصريين، وتولى منصب الأمين العام السادس للأمم المتحدة بين عامي 1992و1996، وهو أول عربي يتولى هذا المنصب، وذلك في فترة سادت فيها صراعات في رواندا والصومال وأنجولا ويوغوسلافيا سابقا. 

قبلها، شغل غالي منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في عهدي الرئيسين المصريين، أنور السادات ومحمد حسني مبارك. 

- 10 فبراير: توفي عالم الدين المغربي، السياسي الشهير عبد الباري الزمزمي، العضو المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رئيس الجمعية المغربية لفقه نوازل الحياة، عن عمر 73 عاما، بعد معاناة مع المرض. 

الزمزمي تعرض لمضايقات من السلطة، التي أمرت بتوقيفه ومنعه من أداء خطبة الجمعة 4 مرات، في أعوام 1978، و1979، و2000، و2001، قبل أن يتم عزله نهائيا من الخطابة. 

- 5 فبراير: توفي أحمد سيف الإسلام، نجل مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، حسن البنا، عن 82 عاما. 

سيف تخرج من كلية الحقوق عام 1956، ثم من كلية دار العلوم في 1957، ليعمل بعد ذلك بمجال المحاماة، ثم انتخب نائبا في مجلس الشعب المصري عام 1987، وشغل منصب أمين عام نقابة المحامين عام 2001. 

وشغل سيف الإسلام عضوية مجلس شورى جماعة الإخوان. 

- 25 جانفي: اختفاء جوليوريجيني (28 عاما)، وهو طالب دكتوراه إيطالي في جامعة كامبريدج، كان متواجدا في القاهرة منذ سبتمبر 2015، لتحضير أطروحة دكتوراه حول الاقتصاد المصري. 

ثم عُثر على جثة ريجيني، يوم 3 فبراير الماضي، على طريق سريع غرب العاصمة القاهرة، وبها علامات "تعذيب وحشي"، بحسب السلطات الإيطالية. 

وقالت جماعات حقوقية وتقارير صحفية غربية إن آثار التعذيب على جثة هذا الشاب، الذي كتب مقالات تنتقد الحكومة المصرية، تفيد بأن قوات الأمن المصرية "قتلته"، وهو اتهام تنفيه القاهرة بشدة. وأصاب مقتل ريجيني العلاقات المصرية الإيطالية بتوترات لا تزال قائمة. 

إعدامات

- 2 جانفي: إعدام رجل الدين الشيعي السعودي، نمر باقر النمر، مع 46 مدانا بالانتماء لـ"التنظيمات الإرهابية" (غالبيتهم من السنة). 

وكانت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا في المملكة أيدت، في 25 أكتوبر/تشرين أول 2015، حكما بإعدام النمر؛ لإدانته بـ"إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية". 

إعدام النمر فجر احتجاجات إيرانية، تطورت إلى اقتحام وإضرام النيران في سفارة السعودية بالعاصمة الإيرانية طهران وقنصليتها في مدينة مشهد؛ لترد الرياض بإعلان قطع العلاقات الدبلومسية مع إيران.

عام انقضى وقضى معه ساسة ورموز

الوسط أون لاين/ وكالات