آلية جديدة لمن لم يسعفهم حظ قرعة الحج
صورة: أرشيف
13 كانون2 2017 334

عيسى يكشف:

آلية جديدة لمن لم يسعفهم حظ قرعة الحج

سارة بومعزة

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، أول أمس، عن البحث عن آلية جديدة في قرعة مناسك الحج، تخص فئة من لم يحصلوا على الفرصة على مدار عشر سنوات، مقترحا أن يتم تطبيق القرعة الالكترونية كحل لهم.

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، أمس، ردا على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني، أن مصالحه لم تتخل عن فئة من لم يسعفهم الحظ للنجاح في قرعة مناسك الحج مرارا وتكرارا، كاشفا عن اتخاذ مصالحه لاستراتيجية جديدة لتدارك وضعية من سجلوا على مدار 10 سنوات دون نتائج، عن طريق اللجوء إلى القرعة الالكترونية، وهو ما تم تكليفه به خلال مجلس الوزراء الأخير.

وقال عيسى أنه تم تكليفه بالبحث عن آلية جديدة وتصور معمق، محددا موعد الفصل فيها نهاية فيفري المقبل، بهدف تمكين المواطنين الذين لم يسعفهم الحظ مرارا وتكرارا في عملية القرعة، من أداء مناسك الحج رغم تسجيلهم لـ10 سنوات متتالية.

كما أبرز الوزير أنه ينبغي تحضير توفير الأسلوب الجديد قريبا لتمكين المعنيين من التدارك ونيل حظهم خلال مناسك الحج لموسم 2017.

أما فيما يخص التلاعب والمتاجرة بجواز السفر للحج، فنفى وجودها هكذا تجاوزات حاليا، واصفا الأمر بأن صفحته طويت وصارت جزء من الماضي. كما راهن على تكوين الأئمة المرافقين للحجاج، كما أنهم سيخضعون لامتحانات كثيرة من بينها "ماجة الفقه"، وصولا إلى الثقافة الصحية وكذا اللياقة البدنية، مؤكدا خضوعهم لامتحان رياضي باشراف مصالح الحماية المدنية، متداركا أن الهدف هو الوصول الى تنظيم الحج كما هو مسطر ضمن المخطط الخماسي للحكومة وبرنامج رئيس الجمهورية للوصول إلى ضمان وحفظ كرامة الحاج وإعطاء الاختيار للموطنين للتسجيل في "الحج العادي" و"حج التميز"، على حد قول الوزير.

 من جهة ثانية تطرق للاصلاحات التي قال أنها مستمرة وتتحسن سنة بعد أخرى وقد تم في هذه السنة إدخال الرقمنة في عملية الحج من أولها إلى أخرها سواء للحصول على تأشيرة

الحج أو كراء وتأجير العمارات بالبقاع المقدسة أو تأجير وسائل النقل، مضيفا أن الحجاج أصبحوا يختارون بأنفسهم غرف إقامتهم وعماراتهم عبر المسار الالكتروني موضحا  بأن تقييم موسم الحج للموسم الماضي جرى على مستوى عدة هياكل منها الديوان الوطني للحج والعمرة والمجلس الوزاري المشترك وقد ثمن هذا الأخير النتائج المسجلة.

كما عاد لحصة الجزائر من الحجاج، مبرزا أنها سترتفع  خلال هذا الموسم حسب ما صرح به مؤخرا وزير الحج السعودي.

اقرأ أيضا..