فنان الأغنية القبائلية، لونيس آيت منقلات
فنان الأغنية القبائلية، لونيس آيت منقلات صورة: أرشيف
31 كانون1 2016 540

تحتضنه جامعة تيزي وزو

مسيرة آيت منقلات موضوع ملتقى دولي ربيع 2017

ستشكل أعمال الشاعر والمغني القبائلي لونيس آيتمنقلات موضوع ملتقى دولي سينظمه مخبر تعليم اللغة الأمازيغية لكلية الآداب واللغات بجامعة مولود معمري بتيزي وزو شهر مارس المقبل. وسيحمل هذا الملتقى الذي سيجري في 6 مارس 2017 تحت شعار "لونيس آيتمنقلات: مشوار 50 سنة العمل اللغوي والأدبي والثقافي"  حسبما أوضحته عميدة الكلية عيني بطوش. وأضافت السيدة بطوش "سننظم ملتقى دولي بمناسبة 50 سنة من المشوار الفني لأحد أعمدة الأغنية القبائلية الذي بدأ مشواره سنة 1967. وقالت بطوش "نريد تكريمه لمساهمته الفنية و الفكرية الكبيرة من خلال إعطاء بعد دولي لهذه الأعمال التي أصبحت مرجعا ومصدر الهام للعديد من الباحثين الجامعيين و الطلبة".

وبالنسبة لرئيس قسم اللغة والأدب الأمازيغي رمضان بوخروف فان أعمال آيت منقلات المقدرة بأكثر من 200 أغنية شكلت موضوع بحث و دراسة في العديد من الدول خصوصا أوروبا و من هنا تأتي الإرادة للاستفادة من جميع أعماله. وفرض ابن قرية إغيل بوعماس الواقعة في مرتفعات جبال جرجرة والذي يفضل محبيه مناداته بـ"اموسناو" أو "الفيلسوف"  نفسه مع مرور السنين وأصبح أيقونة الأغنية القبائلية حيث كانت مواضيع أغانيه تتماشى دائما مع تطور المجتمع. وقال ذات المتحدث " فكرنا في تخصيص ملتقى دولي له بمناسبة 50 سنة من المشوار الفني وسنعطي بعدا لأعماله الفنية".

وستنقسم أشغال الملتقى على ستة محاور وهي النقد الأدبي لأعمال آيتمنقلات  مقياس و السيميولوجيا الشعرية الأنثروبولوجيا الثقافية والتراثية  دراسة اللغة  تحليل النصوص  تكييف النصوص الشعرية  وتحليل الأسلوب حسبما جاء في تقديم الملتقى. وأشار بوخروف إلى أن آخر اجل لإيداع مواضيع المداخلات لدى اللجنة العلمية حدد يوم 31 ديسمبر الجاري مؤكدا أن الدعوة لإلقاء مداخلات لقيت استجابة كبيرة من طرف الجامعيين.

اقرأ أيضا..