نائب جبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف
نائب جبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف صورة: أرشيف
08 كانون2 2017 280

في سؤال شفوي للوزير الأول

بن خلاف: على الحكومة تسوية وضعية طلبة طب الأسنان والصيدلة

ياسمين دبوز حديد

وجه  أمس البرلماني لخضر بن خلاف سؤال كتابي للوزير الأول عبد المالك سلال للتدخل في تسوية وضعية طلبة طب الأسنان والصيدلة الذين دخلوا في اضراب مفتوح منذ أكثر من شهر وقاطعوا امتحانات الفصل الأول بسبب عدم الاستجابة لمطالبهم التي رفعوها إلى الوصاية المتمثلة في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتي لم تتحقق إلى اليوم.

أين قال بهذا الخصوص بن خلاف أنه  أمام هذا الوضع وعدم التوصل إلى حل مع الطلبة المعنيين حلت لغة الإضراب والخروج إلى الشارع محل الحوار الجاد والمسؤول مما يعطي الانطباع بتعالي السلطة على أبنائها، لذا نلتمس التدخل العاجل لإرجاع الأمور إلى نصابها وذلك بالتكفل بأرضية المطالب المرفوعة إلى الوصاية".

وأكد بن خلاف أن المطالب  تمحورت حول الدعوة لإيجاد حل لمشكل مناصب العمل علما أن معظم المتخرجين من الطلبة يجدون أنفسهم في الشارع لإنعدام فرص عمل في الاختصاص وهذا بعد قضاء ستة (06)سنوات كاملة في الدراسة الجامعية.

كما طالب الطلبة المعنيون أيضا بفتح تخصصات جديدة مثل الصيدلة الكلينيكية والصيدلة الاستشفائية وكذا الصيدلة الصناعية. هذا بالنسبة لطلبة الصيدلة. وجراحة الفك (Chirurgie maxillo-faciale) وزراعة الأسنان(Implantologie) بالنسبة لطلبة طب الأسنان. وكذا فتح مناصب عمل للصيادلة على مستوى مؤسسات المستشفيات العمومية وإنشاء منصب صيدلي مساعد وإعادة تصنيف شهادة دكتوراه في طب الأسنان والصيدلة في الصنف 16 في سلم الوظيف العمومي بدل الصنف 13 حاليا، واعتماد استراتيجية دقيقة في توزيع الصيدليات بطريقة تتماشى مع الهياكل القاعدية.

كم طالب البرلماني  طلبة طب الأسنان برفع العراقيل المسلطة عليهم وهم يمارسون الدروس التطبيقية على مستوى المستشفيات وهذا في غياب تام للمعدات اللازمة لممارسة دروسهم التطبيقية مما يضطرون لشرائها من منحتهم الزهيدة، بل يمنعون من ممارسة التربص والدروس التطبيقية في حال عدم إحضارها.

وأضاف بن خلاف-  ونحن في سنة 2017، مازال يُلزم الطالب ويُجبر على إحضار المريض كي يجري عليه الدروس التطبيقية، ويُعاقَب في حالة غياب المريض ولا يلتزم بمواعيده.، مضيفا إن الواقع يستلزم كذلك بالنسبة لطلبة طب الأسنان تغيير برنامج السنة السادسة الحالي والذي يتضمن اختبار الطالب لاختصاصين فقط طيلة السنة الدراسية إلى برنامج آخر يضمن تكوين متكامل يحتوي على جميع التخصصات المتوفرة.

اقرأ أيضا..