الحرائق قتلت 498 شخصا في أربع سنوات
17 حزيران 2019 217

      تنصيب 48 رتل متنقل للحماية المدنية

الحرائق قتلت 498 شخصا في أربع سنوات

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية صلاح الدين دحمون , أمس الاثنين بالجزائر العاصمة, عن وفاة 498 شخص بسبب الحرائق وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 إلى 2018 .

وأوضح الوزير خلال رده عن تدخلات أعضاء مجلس الأمة خلال جلسة علنية خصصت لمناقشة مشروع القانون المتعلق بالقواعد العامة للوقاية من أخطار الحريق و الفزع, ترأسها صالح قوجيل, رئيس مجلس الأمة بالنيابة "أن مصالح الحماية المدنية سجلت وفاة 498 شخص جراء الحرائق" , مشيرا إلى أن ذات المصالح, أحصت خلال نفس الفترة أكثر من 15840 تدخل يخص الحرائق منها 486 9 تدخل على مستوى البنيات السكنية و6334 تدخل بالمؤسسات المستقبلة للجمهور.

وفي سياق متصل, قال الوزير أن وحدات الحماية المدنية ,سجلت خلال أربع أشهر الأخيرة 1507 تدخل يتعلق بالحرائق منها 1286 تدخل على مستوى البنيات السكنية و221 تدخل بالمؤسسات المستقبلة للجمهور.

وبالمناسبة ,أعلن الوزير عن تدعيم وحدات الحماية المدنية بأرتال متنقلة جديدة ليصل عددها مع نهاية السنة الجارية إلى 48 رتل متنقل وذلك من أجل توفير تغطية كاملة عبر كل ولايات الوطن بهذا التجهيز الضروري لعمل هذه الوحدات التي تتوفر حاليا على 37 رتل متنقل, مشيرا إلى أن الوضعية المالية للبلاد لا تسمح باقتناء طائرات خاصة بوحدات الحماية المدنية.

كما ,دعا وزير الداخلية إلى ضرورة تكاثف جهود الجميع لتفادي أشكال الحرائق خاصة منها حرائق الغابات سيما في ظل "تسجيل تجاوزات الصادرة عن بعض المواطنين الذين يقومون بحرق مساحات غابية بهدف الحصول على مادة الفحم خصوصا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك".

من جهة أخرى, شدد الوزير على أهمية تكوين العنصر البشري من أجل التجسيد الميداني لهذا القانون, حيث أبرز أن مصالحه ستعكف على تنظيم دورات تكوينية لفائدة أعوان الحماية وذلك بالتنسيق مع كل من وزارة العدل وكذا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف إدراج مقايس تخص أمن الحرائق , علاوة على إدراج تخصصات جديدة تتعلق بمواجهة أخطار الحرائق و الفزع