الجزائر مطالبة بالانفتاح على شركات الطيران منخفضة التكلفة
22 نيسان 2019 113

المديرية العامة للطيران المدني الفرنسي

الجزائر مطالبة بالانفتاح على شركات الطيران منخفضة التكلفة

تسجيل تراجع في وجهة الجزائر

سجل النقل الجوي في فرنسا ارتفاعا بنسبة 5 بالمائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 (5ر5 بالمائة في شهر مارس), حسبما أكدت أمس الاثنين المديرية العامة للطيران المدني التي أشارت إلى تسجيل تراجع في وجهة الجزائر.

و تظهر إحصائيات ذات المديرية ان حركة النقل الدولي في توجه حسن خلال شهر مارس 2019 (+3ر5 بالمائة) على خلاف الأشهر السابقة مع تسجيل نقطة جيدة جدا بالنسبة لأفريقيا و بالفعل لم يرد الارتفاع الأكثر الأهمية من أمريكا (+0ر7 بالمائة) و لكن من افريقيا ب+8ر8 بالمائة. و زادت حركة النقل الجوي نحو أوروبا ب+5ر4 بالمائة و النقل مع آسيا ب+6ر3 بالمائة.

و أوضحت المديرية العامة للطيران المدني انه من بين الوجهات الأكثر حركية نجد البرازيل ب+6ر30 بالمائة و تونس (+7ر16 بالمائة) و المغرب (+3ر12 بالمائة) و أضاف ذات المصدر ان حركة النقل الدولية سجلت ارتفاعا على العموم خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 ب+1ر5 بالمائة و تسجيل ذروات (+7ر8 بالمائة نحو أمريكا) و (+2ر7 نحو إفريقيا), مشيرأنه من بين الوجهات الرئيسية, الجزائر هي الوحيدة التي تسجل أرقاما منخفضة (-7ر3 بالمائة) على الرغم من ان الجزائر تضم أكبر مساحة مطارات في إفريقيا.

و حسب المختصين, من المفروض أن يساعد المطار الجديد الذي سيُدشن قريبا, على التخفيف من اكتظاظ الأرضية بطاقة عشرة ملايين مسافر سنويا, معتبرين أن الجزائر عليها ان تنفتح اكثر على شركات الطيران منخفضة التكلفة (لو كوست) التي لا تمثل سوى 7 بالمائة من حركة نقل المسافرين (مقابل 40 بالمائة في المغرب) ،و بخصوص شركات الطيران, أظهرت إحصائيات المديرية العامة للطيران المدني, فارقا سلبيا في النمو بالنسبة لفرنسا ب+8ر4 بالمائة مقابل +0ر6 بالمائة بالنسبة للمتعاملين الاجانب.

و على الصعيد الدولي تبقى المنافسة شديدة نوعا ما بين الناقلين الفرنسيين و منافسيهم (بفارق -6ر0 نقطة) و لكن السوق الداخلية تسجل عجزا بالنسبة للناقل الجوي الفرنسي (-5ر7 نقاط).

و بالنسبة للمطارات فقد سجل مطار شارك-دي-غول (باريس) +1ر7 بالمائة أي ارتفاع خلال نفس الثلاثي ب +7ر5 بالمائة في حين لم يسجل مطار أورلي سوى +0ر1 بالمائة في شهر مارس و +6ر0 خلال الثلاثي, مشيرا الى ان اكبر ارتفاع سُجل على مستوى المناطق. و تم تسجيل ارتفاع برقمين في كل من نانت و ليون و بال-مولوز و بوردو و بوفي.

اقرأ أيضا..