بعوض النمر تنقل ما يزيد عن 22 مرضا فيروسيا
28 تموز 2018 591

منها حمى النيل الغربي، وأخطرها حمى الضنك، وفيروس "زيكا"

بعوض النمر تنقل ما يزيد عن 22 مرضا فيروسيا

أظهرت نتائج رصد الحشرات الناقلة للأمراض انتشار بعوض النمر في عدة أماكن بالجزائر،تم اكتشاف هذه البعوضة، ذات اللون الأسود والمنقطة بالأبيض كالنمر، يعد موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا.


أين تنتشر؟

هذه الحشرة تنتشر بشكل كبير في الأماكن التي يتم تخزين المياه بها بشكل غير محكم، حيث تتكاثر الحشرة في حال وجود مياه عذبة مكشوفة وتنمو وتزداد داخل هذه المياه، وترتبط بوجود مياه وأشجار بجانب المنازل وخارجها، حيث يتم وضع المياه داخل عبوات وبراميل دون تغطيتها ما يؤدي لظهور هذه الحشرة وتكاثرها بها.

هذه البعوضة تعيش لمدة 7 أيام داخل الماء، وتمر بأربعة مراحل تطور هي البيضة ثم اليرقة ثم الشرنقة ثم الحشرة البالغة، حيث تضع الأنثى البيض على سطح الماء الراكد، يفقس البيض بعد يومين وتخرج يرقات صغيرة تعيش وتتغذى داخل الماء بعد أربعة أيام تتحول اليرقات إلى شرنقة والتي بدورها تتحول إلى بعوضة، فالمياه ضرورية في حياة هذه البعوضة.

مكافحة بعوض النمر

إن أي كميه مياه راكدة مكشوفة لأكثر من عشر أيام تكون فرصة لتكاثر بعوضة النمر ، الأمر الذي يجب أن نحرص على عدم القيام به، وان لا نضع أوعية في محيط المنزل وبها مياه، وتجفيف المياه الراكدة والمستنقعات في ساحات المنزل وحول الأشجار وأحواض الزهور، كما يجب إغلاق الحفر الامتصاصية وحفر معالجة المياه العادمة بإحكام وتغطية فتحات مواسير التهوية بشبك ناعم، وتنظيف وتجفيف المشارب والأوعية المستخدمة لسقاية الحيوانات والطيور مرة كل أسبوع  وأضاف أنه يجب إغلاق آبار تجميع مياه الأمطار ووضع شبك على فتحات أنابيب توصيل المياه، والمح

ماذا تفعل إن تعرضت للسعة بعوض النمر؟

على الأشخاص فور تعرضهم للسعات بعوض مؤلمة نهارا وأثناء تواجدهم تحت الأشجار البحث عن أماكن تكاثر بعوضة النمر والتخلص منها، كما يجب التوجه أو الاتصال بالبلدية أو دائرة صحة البيئة وتقوم بالكشف عن المنطقة ومكافحة البعوضة من خلال رش المبيدات وإزالة المياه المخزنة الموجودة في تلك المنطقة.

ويُنصح بارتداء ملابس طويلة تغطي الأرجل والأيدي أثناء التواجد خارج المنزل ليلاً في أوقات نشاط البعوض، واستخدام مستحضرات طاردة للبعوض ويمكن التميز بين قرصة بعوضة النمر الآسيوي من غيرها، حيث أن البعوض المتعارف عليه يلدغ أثناء الليل، أما النمر فهي تلدغ أثناء النهار وخارج المنزل وليس بداخله.

هذه البعوضة تنقل ما يزيد عن 22 مرضا فيروسيا منها حمى النيل الغربي، وأخطرها حمى الضنك، وفيروس "زيكا" من أهم أعراض اللدغ الإصابة بحكة شديدة واحمرار بالجلد وانتفاخ وتورم صلب، مؤكدا أن انتشار هذه البعوضة يكون في ساعات الصباح الباكر وفي ساعات الغروب.

و ينصح المصابون بحساسية الجلد وفي حال لدغهم بهذه الحشرة مراجعة طبيب مختص لتفادي حصول أي أمراض جلدية بسبب هذه البعوضة، ودعا كافة المواطنين ومن يتعرضون لقرصة النمر الآسيوي وضع الماء البارد على الفور، أو أي شيء يقلل الحساسية.

افظة على مجاري مياه الأمطار والمياه العادمة خالية من النفايات والإطارات التالفة و أي مواد تمنع جريان المياه ويصبح مناسباً لتكاثر البعوض.

وتمتاز بعوضة النمر بأنها لا تطير لمسافات بعيدة، وعندما تلسع الشخص تبقى في محيط ومكان تكاثرها، وتأتي على الشخص من خلال رائحة جسمه.