طباعة
نصائح مهمة لمرضى السكري خلال شهر رمضان
16 أيار 2018 280

نصائح مهمة لمرضى السكري خلال شهر رمضان

مع ارتفاع نسب مرضى السكري في المجتمع العربي، نصح د. زهدي إغبارية مرضى السكري باتخاذ الحيطة أثناء الصوم والحرص على أخذ جرعات الإنسولين بالوقت، وممارسة الرياضة، ما قد يعين مرضى السكري على تجاوز شهر رمضان.


وقال اختصاصي أمراض السكري والغدد الصماء، واختصاصي أمراض باطنية وطب العائلة، أن "هناك أكثر من 400 مليون مريض سكري حول العالم". وأوضح أنّ "الخبراء يتوقعون ارتفاعًا بمرض السكري بنحو 45%، حتى العام 2035، ليصبح عددهم نحو 595 مليون مريض.

وأضاف أنه "من بين كل 3 مواليد منذ عام 2000، يُصاب أحدهم بالسكري في مرحلة ما، أي أنّ 33% من المواليد يُصابون بمرض السكري، وأشار إلى وجود 80 مليون مسلم من مرضى السكري في العالم، يؤدون خلال هذه الأيام فريضة صوم شهر رمضان، من بينهم هناك نحو 80 ألف مريض سكري في البلاد".

وتطرّق د. زهدي إلى نسبة مرضى السكري في العالم وهي 8%، وترتفع في العالم العربي بنسبة 11%، وفي بلادنا يصل المعدل العام لـ8%، وترتفع النسبة من جيل 45 عامًا فما فوق إلى 12%، وهي أعلى من الوسط اليهودي.

وأكدّ د. زهدي أنّ مرض السكري سببه: نمط حياة غير سليم، سوء تغذية، انخفاض النشاط البدني، التدخين، عوامل وراثية وعوامل بيئية.