فوائد البصل.. حل لكثير من الأمراض
29 نيسان 2018 241

فوائد البصل.. حل لكثير من الأمراض

يستخدم البصل لعدة قرون مضت ليس فقط لتنكيه الطعام فحسب إلا أنه استخدم أيضا لخواصه العلاجية المتعددة في جميع أرجاء العالم حتى أن البصل الآن هو ثاني أهم المحاصيل بعد الطماطم،وهناك العديد من أنواع البصل منه الأحمر والأصفر والأبيض والأخضر ولكل منها نكهة متميزة عن الأخرى،كما تتنوع طرق استهلاك البصل،حيث يستخدم البصل نيئا ومطبوخا ومقليا ومجففا،وهو عادة ما يضاف إلى أطباق السلطات والشوربة.


ما هي فوائد البصل؟

على مدار قرون ماضية كان يستخدم البصل باعتباره وسيلة فعالة لمساعدتهم على سرعة الشفاء حيث أنه مضاد للجراثيم والفطريات حيث أنه مصدر جيد لفيتامينات ب6 وج والبيوتين والألياف والكروم والكبريت والطالسيوم  وبعض الزيوت الطيارة. ويساهم البصل في علاج الربو ونزلات البرد والسل والأرق والالتهاب الرئوي والسمنة والالتهابات والتهابات الأعصاب، كما أنه مدر جيد للبول ومفيد في نمو الأظافر والشعر وخفض نسبة السكر في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

شرائح البصل غنية في محتواها من الكبريتات حيث توفر بعض الحماية ضد نمو الأورام، ففي جورجيا التي يزرع فيها بصل فيداليا وجد أن معدلات الوفيات بسبب سرطان المعدة نصف مثيلتها في الولايات المتحدة،كما أن اليونان وهي واحدة من الدول التي تستهلك البصل والثوم  بكثرة تقل فيها نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة. وأعلى تركيز من مركبات الفينول والفلافونويد المضادتين للأكسدة وجد في البصل الأصفر والأحمر،في حين كان البصل الأبيض وفيداليا أقلهما في التركيز، ووجد أن أعلى نسبة من مركبات الفلافونويد في الطبقات الخارجية، لذا يفضل تقشير البصل بشكل رقيق،حيث أنه من الممكن أن يفقد نحو 20% من الكرسيتين و75% من الأنثوسيانين إذا تم تقشير البصل بشكل عميق.

فوائد البصل الأخضر

صحة العظام

يحتوي البصل الأخضر على مجموعة واسعة من المركبات الغذائية الضرورية للجسم مثل الفيتامينمات والمعادن ومضادت الأكسدة وإضافته إلى الطعام سواء إلى الحساء أو السلطة يمكن أن يضيف فوائد صحية كبيرة للجسم من بينها:

تحتوي الساق الواحدة من البصل الأخضر على حوالي 20 مكيرو جرام من فيتامين ك و1.6 ميلجرام من فيتامين ج وهذه النسب تحقق نحو 16% من الاحتياج اليومي من فيتامين ك وأيضاً 2% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج للرجال. بينما يحقق حوالي 22
% من فيتامين ك و2.1% من فيتامين ج للنساء. وهما فيتامينين ضروريين جداً لصحة العظام و صحة العين   

فوائد عصير البصل

عصير البصل أو كما يعرف بماء البصل أو زيت البصل له خصائص هامة جداً لصحة الإنسان وهي مثل فوائد البصل تقريباً وهي كالتالي:

  1. تحسين عملية الهضم
    2. الوقاية من الحساسية
    3. علاج للبرد
    4. تقوية العظام
    5. مفيد للشعر ونموه
    6. مفيد للبشرة
    7. تحسين مستوى السكر في الدم
    8. حماية القلب من الأمراض
    9. الوقاية من السرطان
    10. تقليل أمراض العين

ماء البصل له فوائد صحية هامة

اضرار البصل

بالرغم من الفوائد العديدة للبصل، إلا أن استخدامه بكثرة يؤدي إلى حدوث تهيج بأغشية المعدة والغثيان،لذا ينصح باستخدامه باعتدال مثل أي شيء.