جامعة محمد بوضياف بالمسيلة تحصد المرتبة الاولى وطنيا
05 نيسان 2019 1158

 حسب اخر تصنيف لموقع "التايمز" البريطاني للجامعات

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة تحصد المرتبة الاولى وطنيا

تصدرت جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ترتيب الجامعات الجزائرية وفق الترتيب العام لتأثيرات الجامعة بترتيب ما بين 200-300 عالميا حسب اخر تصنيف لموقع "التايمز" البريطاني للتعليم العالي.


وحسب التقريرالسنوي الذي صدر الأربعاء المنصرم عن مجلة " التايمز" اختيرت جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ضمن ترتيب أفضل الجامعات لسنة 2019 والذي ضم أكثر من 1250 جامعة. في حين   تم اختيار ثلاث جامعات وطنية فقط ضمن التصنيف.و نالت جامعة" أوكسفورد" وجامعة' كامبردج "هذا العام قائمة أفضل الجامعات في العالم للعام الثاني على التوالي.

وحسب الدكتور الهاشمي بلواضح نائب مدير جامعة المسيلة المكلف بالعلاقات فان تصنيف مجلة " التايمز" يعتمد على اكثر من 13 مؤشرا لقياس أداء الجامعات حول العالم ومدى تأثيرها في المساهمة بتحقيق التنمية المستدامة والذي يدخل في إطار تنفيذ أهداف التي أعلنت عنها الأمم المتحدة عام 2015.

مشيرا الى انه تصنيف سنوي للجامعات تنشره المجلة والتي كانت تتعاونُ معَ بعض الشركات الناشئة للقيام بتصنيف الجامعات العالمي" كيو إس" وذلك في الفترة المُمتدة من 2004 وحتّى 2009 قبل أن تتحول المجلة للتعاونِ معَ "تومسون رويترز" في نشر نظام التصنيف الجديد. ويضيف الدكتور الهاشمي بلواضح ان ُمجلّة " التايمز " تعمل في الوقت الحالي على نشر تقرير يضمّ أفضل الجامعات العالمية مع تصنيفات أخرى وهي أفضل الجامعات في آسيا، أمريكا اللاتينية ثم أفضل الجامعات في الدول ذات الاقتصادات الناشئة.

موضحا ان هذا التصنيف يحظى بشهرة كبيرة وبات يُعتمد عليه في نطاق واسع من أجل تقييم الجامعات على المستوى العالمي جنبا إلى جنب مع التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم وكذا تصنيف الجامعات العالمي "كيو إس". مؤكدا ان وصول جامعة المسيلة الى هذا المستوى في ظل الاستراتيجية التي اعدها مدير الجامعة البروفيسور والباحث كمال بدراي لترقية الجامعة الى مصاف الجامعات الدولية .ومن جهة اخرى اهتمام ومتابعة البروفيسور كمال بدراي لكل أرضية لها صلة بترتيب الجامعات دوليا وكذا للجهود الاساتذة والباحثين والطاقم الاداري والهيئات العلمية خاصة مركز الشبكات بالجامعة خلية تكنولوجية الإعلام و الاتصال

ويؤكد الدكتور الهاشمي بلواضح ان جامعة المسيلة سبق لها وان حققت في اخر ترتيب لموقع الترتيب العالمي للجامعات والهيئات العلمية " Google Scholar "الذي صدر في جانفي المنصرم حصدت المرتبة التاسعة وطنيا من مجموع 45 جامعة وهيئة علمية تتنافس على افضل المراتب الاولى وطنيا بعد أن كانت في المرتبة 30 في ترتيب شهر جويلية 2018 كما حقتت مرتبة مشرفة -المرتبة 17 وطنيا - ضمن الترتيب الشهير للجامعات والهيئات العلمية في الجزائر " webometrcs الصادر في جويلية 2018 والذي يشمل كل   مؤسسات التعليم العالي في الجزائر أكثر من 100 مؤسسة تعليم عالي بالجزائر .

للإشارة فان جامعة المسيلة تحصي خلال هذا الموسم الجامعي 35 ألف طالب جامعي منهم أكثر من 11 ألف في طور الماستر يزاولون دراستهم عبر 35 قسم و سبع كليات ومعهدين وطنيين وفي حين عرف هذا الموسم الجامعي 103 تخصص في شهادة الماستر و66 تخصص في شهادة الليسانس و 1467 أستاذ دائم باحث و27 مخبر بحث.