القيادة المفترضة للحراك الشعبي ...بالونات اختبار قبل الحسم
13 آذار 2019 144

الفايسبوك فاعلا رئيسيا في الأزمة الجزائرية

القيادة المفترضة للحراك الشعبي ...بالونات اختبار قبل الحسم

من إعداد: إيمان لواس 

·أحزاب تستغل غياب ممثل للحراك لإعادة التموقع

  • ·علي ربيج : الشعب رافض لتعيين ممثل  للحراك

  • ·ناصر حمدادوش: الكل معني بدعم الحراك وليس تمثيله

 عجت مواقع التواصل الاجتماعي باقتراحات لأشخاص من أجل ثمثيل الحراك الشعبي للحيث عن مطالبه وفتح نقاش مع السلطة خلال الندوة الوطنية الجامعة التي أعلن عنها الرئيس في رسالته الأخيرة، وكان بوشاشي أبرز الأسماء التي ثم اقتراحها لتمثيل الحراك الشعبي وتوحيد كلمته .

علي ربيج

 الفايسبوك لعب دور مؤطر غير رسمي للحراك

وأوضح المحلل السياسي علي ربيج بأن الشعب الجزائري رافض لأي تمثيل للحراك على أساس أنه عفوي ومتجه نحو حل مطالبه دون أي تمثيل له من قبل أي شخص، مشيرا بأنه مع اختيار مجموعة من الأشخاص لتمثيل الحراك مع صعوبة الأليات و الأساليب لاختيار ممثل للشعب .

أشار علي ربيج في تصريح خص به "الوسط" بخصوص اقتراحات تعيين بوشاشي الناطق الرسمي للحراك و ممثل الشعب، قائلا" البعض رافض لتعيين بوشاشي ممثل للحراك بسبب أنه كان منضوي في حزب الأفافاس ثم استقال، والشعب رافض لأي طرح لشخص له انتماء حزبي ".

واعتبر المتحدث بأن الفايسبوك لعب دور مؤطر غير رسمي للحراك عبر صفحات الفايسبوك ، مشيرا بأن سلمية الحراك والشعارات  الأعلام أثبتت بأن الحراك مؤطر "

وحذر المتحدث من بعض الأطراف التي تحاول استغلال عدم وجود ممثل للحراك لتزعمه وتبنيه، لاستعادة الثقة والظهور في المشهد السياسي مرة أخرى

ناصر حمدا دوش

نرفض خذلان الشعب في حراكه السلمي الواعي

 

رفض النائب البرلماني عن حركة حمس ناصر حمدادوش أي محاولة من أي جهة لتبني الحراك وتمثيله، مؤكدا أن الجميع معني بدعمه بقوة، داعيا إلى عدم خذلان هذا الشعب في موجته الثورية السلمية الواعية

أوضح ناصر حمدادوش في تصريح خص به "الوسط" بأنه لا يمكن لأحد أن يتبنى هذا الحراك الشعبي والانحراف به عن أهدافه الحقيقية لوعي الجميع بخطورة ذلك، مشددا بانه مصلحة الجميع أن يبقى شعبيا وسلميا وموحّدا في أهدافه وشعاراته.

وشدد المتحدث بأن الحراك الشعبي هو ملك للشعب ولايستطيع أحد تبنيه من أي جهة، مشيرا بأنه الأحزاب السياسة التحقت به في أخر المطاف، داعيا جميع الأحزاب و المناضلين إلى الالتحاق بالمسيرات كمواطنين وليس بقبعاتهم الحزبية.

وفي سياق متصل، قال المتحدث " لابد على ضرورة الثبات على سلمية واستمرار الحراك  "،مشددا على عدم استغلاله أو احتوائه من قبل أي جهة كانت وقوفه ضد هذه الانتخابات الفاقدة لضمانات النزاهة و عدم السماح لجهات خفية استعماله لتصفية الحسابات و تمرير مشاريع خفية تفوت هذه الفرصة العظيمة للتغيير الحقيقي.

وأوضح المتحدث بأن الحركة قد قامت بإطلاق ثلاث مبادرات وهي شبكة الوطنيين الأحرار للتفاعل الإيجابي مع الحراك الشعبي، مبادرة تحالف القوى الوطنية ضد الفساد، مبادرة التيار النوفمبري.

محمد بوضياف

الشعب رافض لفكرة تمثيله من طرف أي شخص  

من جهته المحلل السياسي محمد بوضياف التنافس، أوضح بأن هناك من يريد أن يسيطر على الحراك، مؤكدا أن الحراك الشعبي عفوي و لا ينتمي لأي أجندة سياسية وإنما يعبر عن سخطه العفوي والذي يرفض أن أصلا أن يخضع لأي حساب.

أحمد الدان

الحراك ملك للشعب فقط

اعتبر رئيس الكتلة البرلمانية لحركة حمس أحمد الدان بأن الحراك الشعبي هو دليل على  مستوى من النضج السياسي والوعي العام بأن القوى السياسية لم تستطع أن تزيل حالة التحايل المتكررة على الانتخابات ، مشيرا بأن الشعب يسترد سلطاته الدستورية ويعبر بوضوح مطالبه  في ظل تمسكه بالسلمية والشعور الجاد والمسؤول بضرورة تفويت الفرصة على أي انزلاق .

ورفض أحمد الدان في تصريح خص به "الوسط"  استغلال أي جهة لهذا الحراك الواضح في مطلبه السياسي الذي هو خيار ديمقراطي قوي ومباشر، مؤكدا بأن حركة البناء تتخندق دائما مع خيارات الشعب .

موسى تواتي

 نحن مع تأطير الحراك وتعيين من يمثله

وأكد رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي في تصريح خص به الوسط على ضرورة تأطير الحراك الشعبي لتفادي الذهاب إلى الانزلاقات، مشيرا بأن الحراك اليوم هو عفوي وغير مؤطر فمصدر مجهول النسب.

اقرأ أيضا..