سي الهاشمي عصاد
سي الهاشمي عصاد
09 كانون2 2019 164

رقم أخضر للاستفسار عن كل ما يتعلق بالأمازيغية

عصاد: مهمة هيئتنا ثقيلة وبيننا وبين مجمع الأمازيغية تنسيق تام

أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد بالجزائر العاصمة، أن ترقية الأمازيغية مهمة ثقيلة تحملها المحافظة، مؤكدا أن مهام هيئته تتكامل مع مهام المجمع الجزائري للغة الأمازيغية، مضيفا أنها تعرف تنسيقا تفاعليا، بالإضافة إلى إعلانه إنشاء قاموس يتضمن أسماء الوزارات والهيئات ووضع رقم أخضر (10-66) لتمكين المواطنين من الاستفسار عن كل ما يتعلق باللغة الأمازيغية.


قال الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، خلال حلوله ضيفا على منتدى جريدة المجاهد، عشية الاحتفالات برأس السنة الامازيغية "يناير" أن العلاقة بين المحافظة والمجمع الجزائري للغة الامازيغية الذي تم الإعلان عن تشكيلته الثلاثاء، هي "علاقة تكاملية  وتفاعلية"، مشيرا الى أنه "من الضروري مرافقة واستكمال مجهودات المحافظة السامية للأمازيغية بمجموعة من المختصين والأكاديميين".

وعاد سي الهاشمي عصاد إلى التذكير بدور رئيس الجمهورية، قائلا أن جهود الدولة جد بارزة في ترقية التراث والهوية الامازيغية، في رد منه على بعض الشد والجذب ال\ي يطفو للسطح حول "افتكاك الأمازيغية كلغة رسمية"، مشيرا  أن مهمة  الترقية التي أوكلت للمحافظة "مهمة ثقيلة وصعبة"، مضيفا أن إنشاء المجمع الذي هو هيئة دستورية وأكاديمية، سيسمح ب"التكفل بجانب هام يخص استحداث اللغة  وطريقة كتابتها".

كما أضاف الهاشمي عصاد أن دستور 2016 كرس الامازيغية  لغة رسمية، مما يعني تعميم تعليمها في كل الاطوار التعليمية، وهذا يتطلب -مثلما قال، "إعادة النظر في النصوص المنظمة لقطاع التربية، سيما القانون التوجيهي"، مستدركا أن تكريس الامازيغية لغة وثقافة وتاريخا يتطلب "نظرة  شاملة"، مشيرا الى أن هدف المحافظة هو "تعميم تدريس هذه اللغة عبر كل المؤسسات التربوية عبر الوطن".

كما أشاد الأمين العام للمحافظة بالقرار المتخذ من طرف العديد من مؤسسات الدولة والوزارات حول ادراج الأمازيغية في الوثائق الرسمية والدعائم الإشهارية، مذكرا بالتعليمة الأخيرة لوزارة الداخلية حول ضرورة كتابة الامازيغية أمام واجهات مؤسسات الدولة.

وأكد ذات المسؤول أن المحافظة أعدت قاموسا يتضمن أسماء الوزارات والهيئات، كما وضعت رقما أخضر (10-66) لتمكين المواطنين من الاستفسار عن كل ما يتعلق باللغة الأمازيغية.

سارة بومعزة 

اقرأ أيضا..