موافقة ضمنية على تداول فكرة تأجيل الرئاسيات
09 كانون1 2018 298

التحالف الرئاسي في اجتماعه أمس بمقر الأرندي

موافقة ضمنية على تداول فكرة تأجيل الرئاسيات

إيمان لواس

الاجتماع القادم في مقر تاج بدون تحديد تاريخ

عبرت أحزاب التحالف الرئاسي عن إستعدادها لدراسة جميع الإقتراحات و المبادرات السياسية الهادفة إلى تعميق و إستكمال مسار الإصلاحات السياسية ،مؤكدة إلتزامها لتجسيد أهداف التحالف الرئاسي والعمل معا لدعم الرئيس و مرافقة برنامجه لاستكمال و تعميق مسيرة الإصلاح و التنمية.

جددت أحزاب التحالف الرئاسي الممثلة في حزب جبهة التحرير الوطني ، التجمع الوطني الديمقراطي ، تجمع أمل الجزائر ، الحركة الشعبية الجزائرية الأمس خلال  إجتماعها بمقر الأرندي دعوتها إلى كل التشكيلات السياسية إلى الإسهام في الحفاظ على الإستقرار، منوهة بأن المناورات السياسوية تستهدف إستقرار البلاد و محاولة النيل من عزيمة الشعب و تثبيط همته من خلال طروحات تختزل رهانات الحاضر و المستقبل في تغير و تعاقب الوجوه و الأشخاص .

وشدد التحالف الرئاسي إلتزامه بتعليمات الرئيس عبد العزيزبوتفليقة في رسالته المرجعية بمناسبة إنعقاد اللقاء الأخير للحكومة مع الولاة، و ماتضمنته من تشخيص دقيق و توجيهات في صون و حماية الإنجازات و المكاسب المحققة.

واستنكرت هيئة التنسيق لأحزاب التحالف الرئاسي بشدة الطروحات المثبطة و الإنهزامية التي لا غاية منها سوى تعطيل مسيرة البلاد،  مشيرة أن تلك الطروحات تقف وراءها أطراف تسوق لثقافة النكران و الجحود.

وطالب التحالف بضرورة تعبئة وطنية و تعزيز ثقافة المصالحة و شحذ الهمم و كذا نبذ الفرقة و تحكيم العقل أمام الخطابات الشعبوية و الإنتخابية وبمناسبة إحياء ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960 ، أكد التحالف على ضرورة إستخلاص الدروس و العبر من هذه الذكرى الخالدة.

وقرر المجتمعون وهم عن الأرندي مصطفي ناصي وبوصبع عبد الله، وعن الأفلان سعيدة بوناب ومصطفي رحيال، وعن تاج طاهر شاوي ومصطفي نواسة، وعن الأمبيا بربارة شيخ وبن زعيم أن يكون الاجتماع الثالث للهيئة بمقر حزب تجمع أمل الجزائر ويحدد تاريخه في وقت لاحق.

النائب عن تاج طاهر الشاوي :

قد نطرح قضية تأجيل الرئاسيات في الندوة الوطنية لتاج

لم يستبعد  ممثل حزب تاج طاهر شاوي أن تطرح قضية تأجيل الرئاسيات المقبلة في الندوة الوطنية التي أطلقها حزب تجمع أمل الجزائر مؤخرا،  موضحا أن حزب تاج موقفه واضح من الرئاسيات المقبلة فهو مع دعم الرئيس للترشح لعهدة أخرى لإستكمال مسار الإصلاحات و المكاسب المحققة.

أوضح ممثل حزب تاج طاهر الشاوي على هامش الإجتماع الثاني لهيئة التنسيق لأحزاب التحالف الرئاسي أن الندوة الوطنية التي أطلقها حزب تاج جاءت بعد عدة ندوات جهوية و متخصصة و لقاءات متعددة للمكتب السياسي تهدف لتحقيق إجماع وطني بين جميع الشركاء و الفاعلين و الأطياف السياسة

وأضاف المتحدث، أنه ثم عرض الندوة الوطنية التي أطلقها تاج على هيئة التنسيق لأحزاب التحالف الرئاسي، متوقعا أن يتم إجماع وطني على هذه الندوة لأن تصب في دعم الرئيس لإستكمال مسار الإصلاحات.

بربارة يرد على حمس و غول :

حين تعرض علينا المبادرات سيكون لنا موقف

رفض  رئيس الكتلة البرلمانية الشيخ بربارة الخوض مطولا بخصوص التصريح الأخير لعبد الرزاق مقري و الندوة الوطنية التي أطلقها تاج، قائلا :" كل حزب سياسي حر في طرحه، ونحن لم نتلق أي طرح بخصوص أي ذلك و حين يعرض علينا سيكون لنا موقف من ذالك ".

أشار الشيخ بربارة الأمس على هامش اجتماع الهيئة التنسيقية لأحزاب التحالف الرئاسي أن التحالف الرئاسي يرحب و هو منفتح على  جميع المبادرات السياسية، مبرزا أن هيئة التنسيق تعمل على إيجاد الآليات الفعلية و النزول إلى الميدان و الإجابة على المعارضة لأهمية الإستحقاقات المقبلة.

و بخصوص إمكانية إنخراط الأمبيا في الندوة الوطنية لتاج، قال المتحدث " لما تطرح علينا المبادرة بشكل رسمي سيتم مناقشة الأمر من قبل رؤساء أحزاب هيئة التنسيق لأحزاب التحالف  و القرار الأخير لهم نحن ملزمون به ".

النائب البرلماني كمال مواسة :

لانريد تزعم الساحة السياسية

نفى نائب عن تاج  كمال مواسة أن تكون الندوة الوطنية التي دعا إليها تاج داعية إلى تأجيل الرئاسيات المقبلة،  مؤكدا أن حزب تاج من الرئاسيات واضح و ثابت و دائم وهو مع ترشح الرئيس لإستكمال مسار الإصلاحات .

وأوضح كمال  مواسة أن الندوة الوطنية التي أطلقها تاج هي في إطار تحقيق إجماع وطني لمواجهات التحديات و تعزيز الجبهة الوطنية،  معتبرا أن الإجماع الوطني هو أولوية على كل المحطات، مشددا " لابد من تحقيق إجماع قبل الذهاب إلى الرئاسيات ".

و أضاف المتحدث :"لانريد تزعم الساحة السياسية،  وإطلاق للندوة الوطنية يهدف إلى تحقيق إجماع وطني لمواجهة التحديات ".

النائب على الأرندي مصطفى ناصي :

نرحب بالمبادرات الداعية للاستمرارية

من جهته رفض النائب بالتجمع الوطني الديمقراطي، مصطفى ناصي الحديث عن مبادرة الإجماع الوطني مؤكدا أن المبادرة لم تعرض على  الارندي ، موضحا في السياق ذاته أن تشكيلته السياسية مستعدة لدراسة الاقتراحات أو المبادرات السياسية الهادفة إلى تعميق واستكمال مسار الإصلاحات السياسية التي باشرها رئيس الجمهورية عبد العزيز  بوتفليقة منذ توليه زمام الحكم في 1999 .

اقرأ أيضا..