سوناطراك دفعت 2550 مليار دينار للخزينة العمومية
09 أيلول 2018 152

على مدى 5 سنوات، قيطوني يكشف :

سوناطراك دفعت 2550 مليار دينار للخزينة العمومية

إيمان لواس

أفاد وزير الطاقة مصطفى قيطوني إن الشركة دفعت للخزينة العمومية على مدى 5 سنوات 2550 مليار دينار، موضحا أن شركة سوناطراك استثمرت 10 ملايير دولار في السنة الأخيرة، أما رقم أعمال السنوي الإجمالي فهو 4560 مليار دينار جزائري كما يبلغ عدد موظفيها 200 ألف عامل.

اعتبر وزير الطاقة قيطوني أمس خلال لقاء حول فرص المؤسسات الجزائرية للشراكة مع مؤسسة سوناطراك، أنّ شركة سوناطراك تعتبر المحرّك الأساسي للاقتصاد الوطني ولها دور استراتيجي في التنمية المحلية، مشيرا أن الشركة لها 150 حقل منها 15 حقل لها أهمية بالغة متوفّرة على المرافق اللازمة لاستغلال المحروقات على غرار حقلي حاسي مسعود وحاسي رمل. وكذا 20 ألف من الأنابيب لنقل المحروقات، وغيرها من التجهيزات للضخ.

وأضاف المسؤول الأول في القطاع  أنّ هناك 3 أنابيب للغاز من الجزائر نحو دول أخرى، منها أنبوب نحو إيطاليا عبر تونس، والثاني نحو إسبانيا عن طريق المغرب. والثالث نحو إسبانيا مباشرة، مشيرا أن هناك 6 مصاف لتكرير البترول بالطاقة الإجمالية 30 مليون طن في السنة، بالإضافة إلى 4 مركّبات لتمييع الغاز بطاقة 56 مليون متر مكعّب. وكذا مركّبين لفصل الغاز البترول المسال “GPL ” بطاقة 10 مليون طن سنويا.

ولد قدور : دعم المؤسسات المحلية في المشاريع الإستثمارية  

من جهته المدير العام لمؤسسة سوناطراك عبد المومن ولد قدور، أبرز أنه سيتم دعم  المؤسسات الوطنية  المحلية  في المشاريع الإستثمارية حتى ولم يكن المنتوج جيد.

أكد  ولد قدور خلال ندوة صحفية على هامش اليوم الدراسي حول تشجيع المؤسسات للإستثمار بمجال الطاقة مؤسسة سوناطراك تسعى جاهدة للعمل على تغيير نمط التعامل مع المؤسسات الوطنية في المشاريع الإستثمارية، مؤكدا أن المؤسسة ليس لديها أولوية في اختيار المؤسسات وسيتم التعامل أكثر مع المؤسسات المحلية لتشجيعها.

وأوضح ولد قدور أن الجزائر ليس لديها مشكلة مع التركيب وإنما المشكل يكمن في التصنيع وسيم إنجاز مكتب داخل سونطراك من أجل التركيز على التصنيع.

اقرأ أيضا..