المدن الذكية
المدن الذكية
27 حزيران 2018 1542

منح للشباب بلغت المليار لانجاز 500 ألف مؤسسة

أويحيى يستنجد بالجالية الجزائرية لخلق المدن الذكية

سارة بومعزة

حدد أويحيى 3 تحديات بداية من مساهمة الشباب في تنمية البلاد، وتثمين التكنولوجيا الجديدة للإعلام، مراهنا على التحدي الثالث وهو إشراك قدرات الجالية الجزائرية في التنمية الوطنية، وقال "نوجه نداء إلى كفاءاتنا المغتربة من أجل المساهمة في تنمية الجزائر على غرار ما يفعله المغتربون الآخرون عبر العالم لفائدة أوطانهم الأصلية " مضيفا أنه "بإمكان الكفاءات المغتربة أن تساهم في تنمية البلاد انطلاقا من  بلدان إقامتهم باعتبار أن التكنولوجيات الجديدة للإعلام تشكل جسرا افتراضيا  فعالا". كما أضاف مراهنا ""ينتظر منهم المساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي"، مشيرا الى ان "البلاد تتوفر على موارد معتبرة في كل الميادين غير أنها في حاجة  إلى المعرفة  و التجربة و بالأخص في مجال التكنولوجيات".

و قال إن الجزائر مستعدة لتوفير شروط و مزايا أفضل لفائدة المستثمرين في التكنولوجيات الجديدة.

وقال  الوزير الأول إن رئيس الجمهورية انطلاقا من عدة معطيات أمر بانتهاج سياسة دعم الشباب لإنجاز مؤسساتهم الصغيرة من خلال وضع موارد مالية ميسرة بقوة لفائدتهم ، تصل إلى 10 ملايين دينار  سمحت بإنجاز 500 ألف مؤسسة .

وبخصوص المؤسسات الناشئة “Start-up” القائمة على أساس التكنولوجيات الجديدة  للإعلام، قال أويحيى، إنها تعد بالمئات، مضيفا أن السبب هو كونها نموذج جديد في بلادنا، ولكن سيعرف بالتأكيد تطورا متسارعا في المستقبل.

سارة بومعزة