14 شخصية تراسل بوتفليقة لعدم الترشح للخامسة
27 أيار 2018 1325

طالبوا بإيجاد مرحلة جديدة

14 شخصية تراسل بوتفليقة لعدم الترشح للخامسة

وقعت 14 شخصية معارضة للعهدة الخامسة رسالة موحدة وجهتها لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، داعية إياه لعدم الترشح لعهدة خامسة، معتبرة أن ذلك هو أسلوب إيجاد طريق جديد أمام الجزائر.


وجاء من بين الموقعين رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور، وجيلالي سفيان رئيس حزب جيل جديد والكاتب المعروف ياسمينة خضرة، ومن الصحافة سعد بوعقبة، من الأكاديميين ناصر جابي، وتضمنت الرسالة” في الوقت الذي تجتمع فيه قوى خبيثة وتتحرك لدفعكم نحو طريق العهدة الخامسة، فإننا نتوجه إليكم بإحترام وبكل صراحة لننبهكم بالخطأ الجسيم الذي قد تقترفونه إن رفضتم مرة أخرى صوت  الحكمة الذي يخاطب الضمير في أوقات الخيارات المصيرية.”

وأضاف الموقعون أن الرسالة ليست بأي حال من الأحوال "تهجم" ، بل هي دعوة إلى الحكمة والتعقل، "أربعة عهدات كافية لرجل أن يتمم عمله ويحقق طموحاته ... سنك المتقدمة وحالتك الصحية، تمنعك من التكفل بمهام تسيير الدولة".

واعتبر الموقعون أن نتائج سياسات الرئيس بوتفليقة خلال العشرين سنة الماضية ليست مرضية وبعيدة عن تلبية الطموحات المشروعة للجزائريين، وتابع البيان " فترة حكمك الطويلة للبلاد انتهت إلى خلق نظام سياسي لا يمكن أن يفي بالمعايير الحديثة لسيادة القانون".

وهذا وعرف موضوع العهدة الخامسةن دعوات واسعة من طرف الموالاة مؤخرا، مدعمة دعوتها بالخرجات التي قام بها الرئيس مؤخرا، بداية من توسعتي الميترو، المسجد الأعظم، وكذا جامع كتشاوة، ليعزز الأفلان دعوته بتشكيل جيل بوتفيقة من مجموعة تنظيمات طلابية.

س.ب

الشخصيات الموقعة على الرسالة:

أحمد بن بيتور، رئيس حكومة سابق

سفيان جيلالي، رئيس حزب

زبيدة عسول، رئيس حزب

ياسمينة خضرة، كاتب

سعد بوعقبة، كاتب صحفي

عبد الغني بادي، محامي

أميرة بوراوي، طبيبة

علي بن واري، رئيس حزب

ناصر جابي، أستاذ جامعي

فتيحة بن عبو، أستاذة جامعية

صالح دبوز، محامي

فريد مختاري، ناشط سياسي

زهير رويس، رئيس المنتدى الديمقراطي

عز الدين زعلاني، ناشط بالجالية الجزائرية في الخارج