اتفاق مع شركة توتال لانشاء مصنع بتروكيمياء بأرزيو
09 أيار 2018 262

سوناطراك

اتفاق مع شركة توتال لانشاء مصنع بتروكيمياء بأرزيو

  • الأولوية لدخول عالم الأعمال دوليا

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور أمس الأربعاء أن مجال الأعمال تعد أهم أولويات الشركة  النفطية الوطنية, مبرزا اقتحامها الساحة الاقتصادية الدولية.

و في تصريح للصحيفة الفرنسية "لي ايكو", أوضح ولد قدور قائلا "طوينا الصفحة بشكل نهائي و الأولوية الآن لمجال الأعمال", مشيرا إلى أن الحكومة لا تلزم المجمع الاستثمار سوى في الجزائر.

و تحت شعار "سوناطراك تعطي إشارة انطلاقة تدويلها", ذكرت الصحيفة اقتناء سوناطراك لمصنع تكرير بإيطاليا لدى ايكسون, مضيفة أن ولد قدور قد أوضح أن هذا الاقتناء يندرج في اطار استراتيجية التنمية بالخارج كما أشارت الصحيفة المختصة في الاقتصاد ان الشركة النفطية و الغازية الجزائرية ستقتني مصنع التكرير ايكسون موبيل بأوغوستا (صقلية), و كذا ثلاثة نهائيات نفطية بإيطاليا, مبرزة أنه سيتم الإعلان عن الصفقة أمس الأربعاء بروما.

و نوه الرئيس المدير العام لسوناطراك يقول "يعتبر هذا المكسب اول مشاريعنا الكبرى على الساحة الدولية", موضحا أن الهدف الأول يتمثل في تحسين تزويد الجزائر بالوقود الذي يتزايد عليه الطلب بشكل متنامي نظرا لانتعاش سوق السيارات.

كما قال ذات المسؤول "نحن بلد منتج للبترول لكننا مجبرون على استيراد ما يقارب 2 مليار دولار من المنتوجات المكررة. لذا يجب وضع حد لهذا التناقض", مشيرا الى أن مصنع التكرير هذا سيضمن منفذا للخام الجزائري مع تحسين تزويد الجزائر بالوقود.

كما أوضح قائلا "سيمنحنا ذلك استقلالية أكبر و بتكلفة أقل بما أننا سنتحكم في كامل السلسلة", مشيرا الى أن الشركة الجزائرية باشرت برنامج إعادة الاعتبار و توسيع مصانعها للتكرير مع ترقب طاقات جديدة لكن "يتطلب تحقيق ذلك أربع إلى خمس سنوات على الأقل"و أشار قائلا "من خلال اوغوستا, تمكنا من الحصول على طاقات إضافية بشكل فوري", مبرزا أن أصول ايكسون بإيطاليا "تندرج في اطار إستراتيجية تدويل على المدى الطويل".

و في هذا الشأن, أعلن ولد قدور أن سوناطراك ستدعم "بشكل سريع" نشاطها في سوق المحروقات, مشيرا إلى أن المجمع بصدد البحث عن شريك من أجل تكوين شركة مختلطة و من جهة أخرى, أكد ذات المسؤول أن المجمع يتأهب للتوقيع مع شركة طوطال من اجل إنشاء مصنع بتروكيمياء بأرزيو (وهران) و أضاف قائلا "ستكون أول وحدة إنتاج البروبيلين و البوليبروبيلين بالجزائر سيتم تصدير جزء أكبر منهما نحو أوروبا".

اقرأ أيضا..