وزير التعليم العالي، الطاهر حجار
وزير التعليم العالي، الطاهر حجار ص: أرشيف
06 كانون2 2018 283

استثنى التنظيمات الغير معتمدة من الحوار

حجار: المتابعة القضائية والطرد لكل من يغلق الجامعة

عصام بوربيع

أكد وزير التعليم العالي الطاهر حجار أن أبواب الحوار دائما مفتوحة أمام مختلف ممثلي الطلبة والنقابات، شرط أن تكون حاصلة على الشرعية والإعتماد، نافيا بذلك الدعاوي التي تطلقها بعض المنظمات الغير معتمدة.


 وقال الطاهر حجار أمس بمقر الوزارة خلال استقباله للشركاء الاجتماعيين في القطاع وهي 9منظمات طلابية ردا على بعض المنظمات التي قال أنها غير شرعية أو لديها خصومات في العدالة أو لم تتحصل على تصريح وزارة العمل قاصدا " لكناس، والاتحاد الطلابي الحر واتحاد الشبيبة لينجيا "أن الحق النقابي لابد له من اعتماد، وهناك قواعد، مضيفا أنهم في الوزارة لم يقصوا أحدا، بل أقصوا من لا يحترمون القانون.

ووجه حجار اللوم على بعض وسائل الإعلام تعاطيها مع بعض المنظمات الغير شرعية في القطاع على غرار لكناس ، معتبرا أن لكناس لديه مشكل داخلي تحتوي على جناحين ووزارة العمل لم تعترف بالجناحين واجرءاتهم ، معقبا أن الوزارة تتعامل مع الهيئات الشرعية " فلايمكن أن نتعامل معهم قبل أن تعطيهم وزارة العمل الشرعية".

المتحدث باسم الطلابي الحر ليس طالبا

وقال حجار أنه مستعد التعامل و استقبال هؤلاء كأستاذة وليس كنقابة، منتهيا الى أنه سيتستقبل أي هيئة معتمدة ، معتبرا أن بعض البيانات التي تروجها هذه المنظمات غير الشرعية تعتبر انتحال للشخصية وتدخل تحت طائلة القانون، ضاربا بذلك مثالا عن المتحدث باسم الإتحاد الطلابي الحر "ايجال" أنه ليس طالبا أصلا، فكيف يتحدث باسم هذا التنظيم ويقوم بنشر هذه البيانات المزورة.

وأضاف الوزير أن هؤلاء يقعون تحت طائلة القانون ، معتبرا أنه ابتداء من اليوم ستقوم الوزارة بإجراءات قانونية " لن نسمح لأي أحد أن يشوش علينا وهو لا علاقة له بالطالب "، مضيفا أنه حتى أن أعطاكم بطاقة الطالب فهي مزورة.

وبالنسبة للاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية  "اينجيا" قال الوزير حجار أن هذه المنظمة لا علاقة لها بالجامعة أصلا ، وممنوعة من النشاط أصلا في الجامعة، فكيف تتحدث باسم الطلبة وهذه المنظمة أصلا منشطرة إلى عدة أجنحة، وأعطى الوزير بذلك المثال بالعديد من المنظمات "الكاريكاتورية " التي أصبحت تتحدث باسم الطالب مثل تنسيقية الطلبة الغير ناجحين في الدكتواه، ومنظمة أخرى سمت نفسها منظمة خريجي جامعة التكوين المتواصل" ..معتبرا أن هذه أمور غير منطقية .
وبخصوص مشاكل الطلبة المقيمين قال الوزير أنه اجتمع مع ممثليهم وتناقش معهم، معتبرا أن الأبواب دائما مفتوحة أمام هذه الشريحة للإستماع إلى انشغالاتهم.
وفي سؤال ل" الوسط "حول أن الجامعة مازالت رهينة الصراعات السياسوية، أعترف الوزير بوجود مثل هذه الصراعات السياسوية، مضيفا أن الجامعة لا تمنع حق أي طالب في التسييس، لكن تمنع أي نشاط سياسي داخل الجامعة، معقبا أن هناك أطراف تريد أن تقحم الجامعة في الصراعات السياسوية.

وبخصوص بعض الأحداث الأخيرة التي مست الجامعة على غرار ما وقع في البويرة ومحاولات جر الطالب إلى العنف جدد الوزير اتخاذ قرار صارم في هذا الشأن قائلا أنه " أي إنسان يقوم بغلق الجامعة سواء كان طالبا أو أستاذ أو عامل سيتخذ ضده إجراءات عقابية ومتابعة قضائية يطرد من خلالها من الجامعة.

وقال الوزير أن هذا قرار سيتم تفعيله مرة أخرى، معتبرا أنه من يقوم بالاحتجاج يجب أن يقوم بها بطريقة سلمية ، معقبا أنه ليس من حق أي أحد غلق الجامعة ، وكثيرون ينشرون بيانات مزورة من دون أي صفة ولا يمثلون الا أنفسهم.
وفي سياق آخر، وبخصوص خريجي المدراس العليا وتوظيفهم في ولاياتهم ، أشار الوزير إلى لقاء مع وزارة التربية في هذا الخصوص وتشكيل لجنة لدراسة الاحتياجات في كل التخصصات ،مؤكدا على أسبقية خريجي المدارس العليا في التوظيف وعدم خضوعهم للمسابقة ، مرجعا عمل بعض الخريجين في ولايات خارج ولاياتهم راجع إلى وجود تشبع، لكن يضيف أن هناك آلية مع وزارة التربية لتوظيف كل الأستاذة ثم بعد ثلاثة سنوات يشارك في حركة تنقل عبر الولايات على أن يعود إلى ولايته في الأخير.
وحذر بذلك الوزير من سلبيات الإضرابات حسبه أنه وحسب قوانين اليونسكو فإنه بعض المواد التي لم تعرف دراسة 70بالمئة من محتوياتها لا يتم المصادقة عليها، ولا يتحصل الطالب على تلك المادة ، حيث أن أقل من 50بالمئة دراسة في برنامج أي مادة يتم الإقصاء منها اجباري. وطمأن الوزير الطلبة بأن يتخلوا عن إضرابهم و أن يطالبوا بالأشياء المعقولة، معتبرا أن الوزارة لا تستطيع أن توظفك في ولاية إذا لم يكن لها حلول هل تريد " أن توظف قدام داركم"
وأكد المتحدث على أن تكون دائما طلبات الطلبة والخريجين منطقية، دون أن تكون طلبات تعجيزية الذي يقود إلى السنة البيضاء والذي يكون دائما الطالب هو الضحية.
ومن جهة أخرى، كشف الوزير امتعاضه من قضية تمديد أطروحات الدكتوراه ،كاشفا أن آخر آجل لوضع أطروحات الدكتوراه سيكون في جوان المقبل ، وليس في 31من ديسمبرلا الماضي.

اقرأ أيضا..