انفصاليو "الماك" يتمردون على قيم وتقاليد المجتمع الجزائري
انفصاليو "الماك" يتمردون على قيم وتقاليد المجتمع الجزائري صورة: أرشيف
13 كانون2 2017 289

حاولوا تنظيم مسيرة

إعتقال 7 من أنصار "الماك" بالبويرة

أحسن مرزوق

فشلت أول أمس الحركة الإنفصالية المعروفة باسم حركة استقلال منطقة القبائل"ماك" في تجنيد وتعبئة المواطنين على مستوى ولاية البويرة وتحريك المسيرة التي دعت إليها تزامنا مع الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية "يناير" حيث أراد أتباع الإنفصالي "فرحات مهني" استغلال المناسبة للظهور ورفع مطلب انفصال منطقة القبائل.

وفي السياق حاول عدد قليل من الشباب تنظيم مسيرة انطلاقا من أمام جامعة " اكلي محند أولحاج " باتجاه مقر الولاية كما خطط لها ولكن قوات الامن كانت بالمرصاد وتدخلت بكل حزم لإجهاض التجمع في مكانه وتمكنت من تفريقهم وتم اعتقال 7 من هؤلاء الشباب أغلبهم من طلبة الجامعة بعد شروعهم في الهتاف بعبارات وشعارات تمجد فرحات مهني وتطالب بالانفصال.

وشهدت مدينة البويرة الخميس تعزيزات أمنية مشددة منذ أولى ساعات الصبيحة من خلال التواجد والانتشار الكثيف لقوات مكافحة الشغب عبر كافة الشوارع الرئيسية خاصة أمام بوابتي الجامعة تحسبا لخروج الطلبة للمشاركة في المظاهرة التي دعت إليها "الماك".

ومعروف عن هذه الحركة المبتورة الصلة بالمجتمع الجزائري، قيامها بأنشطة تحريضية ومعادية للوحدة الوطنية، كما تنسب لها عدة سلوكيات منافية لقيم المجتمع الجزائري ومقدساته ومنها تنظيمها ماعرف بحملات انتهاك حرمة شهر رمضان والجهر بالافطار في وضح النهار خلال شهر الصيام.

اقرأ أيضا..