وزارة التربية تأمر بإحياء "يناير" في المدارس الخميس
صورة: أرشيف
11 كانون2 2017 444

درس في الصبيحة واحتفالات مساء

وزارة التربية تأمر بإحياء "يناير" في المدارس الخميس

سارة بومعزة

أكدت وزارة التربية الوطنية على الاحتفال برأس السنة الأمازيغية "يناير"، أمس، من خلال منشورها على موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالمناسبة، للتذكير بالحدث وإلزام مديري المؤسسات على احياء المناسبة على مستوى مؤسساتهم اليوم.

وجاء في منشور الوزارة، أن  الهدف من احياء اليوم مناسبة يناير وما يعكسه الحدث من تنوع في الموروث التاريخي والثقافي والحضاري الجزائري الضارب في الأعماق،.

وأكدت أن المناسبة تجمع العائلة الجزائرية معتزة بالانتماء للأرض ومجسدة لقيم التعاون والتكافل الاجتماعي في إطار ترسيخ وترقية البعد الأمازيغي بمختلف مكوناته (اللغة، الثقافة، العمل التاريخي والأنثروبولوجي) تشكل مجال اهتمام المدرسة الجزائرية.

وسبق أن راسلت وزارة التربية مديري المؤسسات التربوية لتسطير برنامج خاص بالسنة الأمازيغية، من خلال تقديم درس حول المناسبة بالإضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية وفنية، مركزة على أن يكون برنامجا ثريا بالتنسيق مع المديريات الولائية للثقافة والسياحة والبيئة، وتقسيم اليوم في الصبيحة بتقديم درس حول المناسبة يتناول القيم الاجتماعية والاقتصادية للذكرى لإبراز قيمة الأرض في الموروث التاريخي والحضاري الأمازيغي، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية وفنية في المساء كالمسرحيات والأوبرات أو المقالات وإقامة معارض للصور والمنتجات وأطباق تقليدية ذات العلاقة بالذكرى.

كما راهنت على ضرورة إيلاء المناسبة العناية المستحقة وموافاة مديرية الأنشطة الثقافية والرياضية والنشاط الاجتماعية بتقرير مفصل عن مجريات العملية مدعما بالصور على عنوان بريدها.

اقرأ أيضا..