مشاركة جزائرية بارزة في الصالون الدولي للفلاحة ببرلين
06 شباط 2019 218

الصادرات الفلاحية حوالي 60 مليون دولار سنة 2018

مشاركة جزائرية بارزة في الصالون الدولي للفلاحة ببرلين

افتتح الصالون الدولي للفواكه و الخضر ببرلين "فروي لوجستيكا 2019" أمس الأربعاء بمشاركة عشرين مؤسسة جزائرية قدمت إلى ألمانيا لاستكشاف فرص تصدير جديدة.


و دشن وزير التجارة سعيد جلاب الجناح الجزائري في هذا المعرض العالمي بحضور سفير الجزائري بألمانيا ، نور الدين عوامن و ممثل الرابطة العربية بألمانيا طلال الأمين و رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة, محمد العيد بن عمر و تدخل المشاركة الجزائرية - حسب جلاب- في إطار الديناميكية الجديدة التي يعرفها القطاع و التي تهدف إلى " تحسين صورة البلاد في التظاهرات الاقتصادية الدولية الكبيرة".

كما يسمح هذا الصالون للمؤسسات الجزائرية المشاركة بالتوصل إلى منافذ دائمة لتصدير منتجاتهم الفلاحية في الأسواق الدولية, مع الاعتماد على الخصوص على التوزيع الكبير و أفاد الوزير قائلا": "المنتج الجزائري متواجد في الأسواق الخارجية لكن بكميات قليلة. نريد إعطاء دفعا للصادرات الفلاحية برفع حجمها بفضل عقود مع التوزيع الكبير".

و بالفعل فان الصادرات الفلاحية الجزائرية, عرفت خلال السنوات الأخيرة, معدلات تصدير مستمرة أكدت حيوية و ديناميكية قطاع الفلاحة الذي سجل فائضا هاما في المنتج و في عدة فروع إنتاج و بلغت الصادرات الفلاحية الجزائرية حوالي 60 مليون دولار سنة 2018 مقابل 44 مليون دولار في 2017.

و عزم المتعاملون الاقتصاديون الذين ينشطون في هذا المجال على فتح افاق جديدة لنشاطهم وعدم الاكتفاء ببعض عمليات التصدير التي تتم بالمناسبات و حضر صالون "فروي لوجستيكا 2019"، الذي يعد من اهم التظاهرات التجارية في المجال الفلاحي بأوروبا، 3.200 عارض ممثلين 80 دولة و يتوقع المنضمون مشاركة ازيد من 78.000 زائر مختص في القطاع قادمين من 130 دولة في هذا الحدث الذي يمنح فرص أعمال ثمينة للمشاركين بتشكيل شبكة الفاعلين الأساسيين في قطاع الفواكه و الخضر.

و تسمح هذه التظاهرة التجارية التي تمتد على مساحة إجمالية تقدر ب 132.000 متر مربع  بإعطاء صورة شاملة للتحديثات والمنتجات والخدمات المتعلقة بحلقات شبكة التموين الدولية و يشارك في هذه التظاهرة إضافة إلى المنتجين والموزعين للخضر و الفواكه مؤسسات  ناشطة في المجال التقني الفلاحي (البذور و تطوير تشكيلة الأنواع و العتاد و تكنولوجيا المراقبة و التغليف...) و اللوجستية (النقل و الخدمات الجمركية و محطات تحميل الخضر و الفواكه و مخازن للتبريد و توزيع واسع...) و كذا مصالح الخدمات (مراقبة الجودة و شهادات النوعية  و نظام تسيير المخزونات و التسويق و كذا التأمينات...).

و تندرج المشاركة الجزائرية في صالون "فروي لوجستيكا" في إطار برنامج  التظاهرات الاقتصادية الدولية التي تشارك فيها الجزائر, علما انه سينظم 53 معرض و صالون دولي مبرمج خلال الفترة الممتدة ما بين 2020/2019 و كانت الجزائر قد شاركت خلال سنة 2018 في 25 صالونا و معرضا بالخارج و نظمت أيضا معارض جزائرية خاصة بكل من واشنطن و بروكسل و نواكشوط و ليبريفيل و داكار و الدوحة.