طباعة
مناقصة لانتاج 4 ألاف ميغاواط قبل نهاية جانفي
صورة: أرشيف
05 كانون2 2017 403

الطاقة المتجددة

مناقصة لانتاج 4 ألاف ميغاواط قبل نهاية جانفي

ق.إ

اكد وزير الطاقة نور الدين بوطرفة انه سيتم اطلاق المناقصة الوطنية والدولية الخاصة بانتاج وتوزيع 4.000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية المتجددة قبل نهاية الشهر الجاري.

وخلال جلسة علنية للاسئلة الشفهية بمجلس الامة تراسها عبد القادر زوبيري -نائب رئيس المجلس- اوضح بوطرفة انه بموجب دفتر الشروط الخاص بهذه المناقصة فان المستثمرين الوطنيين والاجانب سيكونون ملزمين بالانتاج و التركيب المحلي للمعدات والتجهيزات الصناعية الخاصة بنشاطات انتاج وتوزيع الطاقات المتجددة خاصة الالواح الشمسية.

وتندرج هذه المناقصة في اطار تنفيذ البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة والذي تعول من خلاله الحكومة على انتاج 22 الف ميغاواط من الطاقة الكهربائية المتجددة مع افاق سنة 2030 وهو ما سيمثل نسبة 37 بالمائة من اجمالي الانتاج الوطني من الكهرباء يضيف الوزير خلال رده عن سؤال طرحه العضو بمجلس الامة مصطفى جغدالي.

وبخصوص افاق الشراكة الجزائرية-الالمانية في مجال تطوير الطاقات المتجددة ذكر الوزير بوطرفة ان شركة كهرباء الطاقات المتجددة التابعة لمجمع سونلغاز كانت قد وقعت سنة 2014 عقدا مع شركة المانية مختصة من اجل انجاز اربع (4) محطات لانتاج الكهرباء الشمسية بكلفة 6ر15 مليار دينار و بطاقة اجمالية تبلغ 85 ميغاواط تتوزع عبر كل من سعيدة (30 ميغاواط) و النعامة (20 ميغاواط) و البيض (23 ميغاواط) و سيدي بلعباس (12 ميغاواط).

كما اشار الوزير في ذات الاطار الى ان مجمع سونلغاز كان اجرى دراسة تقنية سنتي 2012 و 2013 بالتعاون مع المركز الالماني "ديزيرت اندوستري" التابع لمشروع "ديزرتيك" تتعلق بانجاز مشاريع لمحطات توليد الطاقة الشمسية بالجزائر  و بطاقة اجمالية تبلغ الف (1.000) ميغاواط منها 90 بالمائة موجهة للتصدير نحو الاتحاد الاوروبي. و قد خلصت الدراسة الى ضرورة مراجعة الشروط القانونية الاوروبية المرتبطة بنشاط انتاج و توزيع الطاقة الكهربائية الشمسية ومراجعة سعر بيع الكيلواط الساعي للكهرباء الشمسية في الفضاء الاوروبي والذي يبقى غير تنافسي في الوقت الحالية يضيف الوزير.