ميهوبي ينعى عميد الأغنية القبائلية جمال علاّم
17 أيلول 2018 478

 رحل عن عمر يناهز 71 عاما

ميهوبي ينعى عميد الأغنية القبائلية جمال علاّم

حكيم مالك

نعى وزير الثقافة عزالدين ميهوبي عائلة الفنان الجزائري الكبير وأحد أعمدة الأغنية القبائلية جمال علاّم أين قدم تعازيه الخالصة لها ولأسرته الفنية التي تأثرت لرحيل هذا المبدع فلقد كانت صدمة قوية على الجميع فلقد انتقل إلى جوار ربه .

وأكد ميهوبي أنه برحيل هذا الفنان المتعدد المواهب في الأغنية والمسرح و السينما.. تكون الجزائر قد فقدت واحدا من الأسماء التي عرفت بحضورها الفني داخل وخارج الوطن، ومن خلال سعيه المتواصل والدؤوب لأجل تطوير الموسيقى الجزائرية والارتقاء بالأغنية القبائلية بفضل معرفته العميقة بمختلف الطبوع والايقاعات الموسيقية في العالم، فترك رصيدا هائلا من الأعمال الفنية ذات الانتشار الواسع، من بينها "جوهرة".
كان وزير الثقافة، متابعا للوضع الصحي للفقيد، حيث زاره ببجاية وأشرف على الحفل التكريمي الذي أقيم على شرفه في نوفمبر الماضي بالمسرح الجهوي ببجاية من طرف الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الذي أحيا ذكرى مرور 40 سنة على مساره حيث كان مرافقا له طيلة فترة العلا كان قد حظي مؤخرا هذا العملاق بتكريم من طرف محافظة مهرجان جميلة الدولي بسطيف في طبعته 14 في أوت الماضي لم يستطع الحضور بسبب مرضه أين استلم أخوه التكريم نيابة
ولد الفنان الجزائري جمال علام في سنة 1947 بولاية بجاية الواقعة بمنطقة القبائل يعد من واحدا من أعلام الموسيقى الأمازيغية الجزائرية وواحد من أعمدة الموسيقى الجزائرية الحديثة تعلم الموسيقى الأندلسية وموسيقى الشعبي العاصمية في كونسيرفاتوار بجاية تحت رعاية الفنان الشيخ صادق البجاوي. سنة 1967 انتقل إلى فرنسا للعمل في أحد المسارح في مدينة مرسيليا أين تعرف على عدة فنانين كبار مثل جورج موستاكي، جورج براسانس وليو فيري. عام 1971 عاد للجزائر ليعمل كمقدم برامج بالقناة الإذاعية الثالثة وأيضا كمدير فني لنادي La Voûteبالجزائر العاصمة.
أصدر الفنان القبائلي الراحل جمال علام سنة 1973 ألبومه الأول "مارا ديوغال" والذي لقي نجاحا منقطع النظير لتليه ألبومات أخرى حققت نجاحا قياسيا والمتمثلة في "سي سليمان" 1981 وساليمو 1985 ونال جائزتين عالميتين أحيا أولى حفلاته الفنية في الجزائر العاصمة بصالة الموقار مع تقديمه لحفلات غنائية في مختلف ربوع العالم كالجزائر وفرنسا والولايات المتحدة وأوروبا خصص ألبومين للمقطوعات و لحن الموسيقى التصويرية لعدة أفلام وأشرطة وثائقية إضافة لمشاركته كممثل في أكثر من عشرة أفلام جزائرية وفرنسية حيث أخرج الراحل فيلم سينمائي قصير حمل عنوان " المقعد العمومي" في سنة 2012 أين توج بالعديد من الجوائز.
 حكيم مالك

اقرأ أيضا..