سكيكدة... الذاكرة، الفن و السياحة
08 آب 2018 461

أورق سائح

سكيكدة... الذاكرة، الفن و السياحة

تقع روسيكادا في أقصى الشرق الجزائري، يحتضنها البحر الأبيض المتوسط شمالا، وتحدها ولاية عنابة شرقا، وفي الجنوب قالمة و قسنطينة و ميلة، و في غربها ولاية جيجل، وهذه رحلة في لملامحها التاريخية والثقافية والسياحية.


أوراق من التاريخ...

تعني كلمة روسيكادا بالفنيقية روس بمعنى راس و أكاد بمعنى المنارة، وقد شهدت المنطقة مرور الفينيقيين،النوميديين،الرومان،الوندال....ليستقر  الفتح الاسلامي فيها ،وتشهد الحضور العثماني ثم الاحتلال الفرنسي،حيث برزت بنضالاتها فقدت الكثير من الشهداء و المجاهدين، وعرفت أكثر بهجومات 20أوت 1955.

عرفت سكيكدة نشاط  الركة الوطنية( نجم شمال إفريقي،حزب الشعب،جمعية العلماء المسلمين،حركة انتصار الحريات الديمقراطية...)وقد عذّب وقتّل المستعمر الفرسي أهل المنطقة في اوت 1955، في الملاعب و الشوارع والمقاهي، و يمارس تقتيلا جماعيا حيث يوجد ملعب المدينة الآن(ملعب 20أوت).

من المعارك الكبرى التي شهدتها مناطق ولاية سككيدة نذكر معركة عين الكرمة،معركة بوغلام،معركة جبل القلعة،معركة التوميات،...

ومن شهداء الولاية نذكر:زيغود يوسف، بكوش لخضر،مسعود بوجريو،صالح بوالشعور،حمادي كرومة...ومن شخصياتها التاريخية نذكر محمد حربي ( مؤرخ من آثاره أرشيف الثورة الجزائرية،جبهة التحرير الوهم و الحقيقة...)،المناضل عبد الله فيلالي،المجاهد إبراهيم شيبوط، المجاهد علي منجلي،...

وفي الولاية الكثير من الجمعيات الثقافية والتربوية والرياضية النشطة، مثل جمعية العلماء المسلمين،جمعية الفنانين الأحرار، الكشافة الاسلامية، جمعية أصدقاء المريض،جمعية ناس الخير،...ومن مؤسساتها الثقافية النشطة نجد دار الثقافة محمد سراج، قصر الثقافة(نتمنى من قطاع الثقافة أن يسميه باسم الدكتور أحمد شريبط)،المركز الاسلامي عبد الرحمان العايب، متحف المجاهد علي كافي،...

عن الفكر والبحث العلمي...

   

قدمت سكيكدة الكثير من الأسماء الفكرية و العلمية في الماضي والحاضر ، مثل العلامة الأديب عبد الرحمان العايب(أطلق اسمه على مركز إسلامي ثقافي)،المفكر مالك شبل،الناقد الأدبي الثقافي أحمد شريبط، الدكتور والباحث الاجتماعي إسماعيل قيرة(العالم الزاهد)، الدكتور سليمان بودين(الباحث في علم النفس ورئيس تحرير مجلة الجامعة – مجلة البحوث والدراسات الإنسانية)...

وننصح من يريد أن يفهم كتابات  المفكر محمد أركون بالإطلاع على كتابات الدكتور مصطفى كيحل(أستاذ بقسم الفلسفة بعنابة) ،و من أساتذة الفكر والتاريخ وعلوم الاجتماع و الإعلام نجد: د- جمال بن زروق ،أ- حميد لعدايسية، د- رياض بودلاعة،د-رشيد طبال... و في الدراسات الروائية  و البلاغية نجد إسهامات: د-رابح دوب،د- عبد الحق منصور بوناب،د-حسين زروال،د عبود حميودة،د-بوجمعة بوبعيو،د-نبيل بوالسليو...

و  هل نتجاهل  مجهودات الأستاذ عبد العزيز بوحبيلة(مدير المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية)في التعريف بالكتابة و الثقافة الجزائرية؟، و أعمال الباحث في المسرح عبد الملك خلاف(جمعية مسرحية تخدم الشهد المسرحي الجزائري)،د/ عبد القادر نطور(مختص في الدراسات الشعبية).د/محمد كعوان( له كتابات متميزة في الأدب و الصوفية)، و د/ منصور رحماني في الدراسات القانونية والشرعية... وغيرهم من الباحثين في جامعة سككيدة وفي مؤسسات ثقافية مختلفة، وفي  جامعات جزائرية وأجنبية، وكلهم في خدة الوطن..يقول المثل الشعبي"الرجال بالرجال.. والرجال بالله" ...

وقد شرف الدكتور يوسف وغليسي ولايته في مناسبات وطنية و عربية كثيرة، وتحصل على جائزة الشيخ زايد للكتاب-2009، وهو المختص في الدراسات النقدية المعاصرة ، وله فيها كتاب" الخطاب النقدي عند عبد الملك مرتاض، وكتاب "في ظلال النصوص-تأملات نقدية في كتابات جزائرية-"،كما يكتب الشعر  ومن دواوينه" تغريبة جغفر الطيار" .

هنا روح الفن... والإبداع

و أدباء روسيكادا يتقنون فنون الحكي و السرد ومنهم: الأزهر عطية(روائي..من رواياته الرميم ،المملكة...)،مصطفى نطور(روائي له رواية الثلج الآخر ورواية عام الحبل-  حولها مسرح سكيكدة لمسرحية )، القاصة عائشة بورشاق، الروائي الشاب الراحل عمار رماش(له رواية درب الورد والألم)... وفي المسرح هناك أسماء عديدة، وقد قدم الكاتب والباحث الدكتور أحسن ثليلاني كتابا ضخما يختصر تاريخ المسرح في سكيكدة.

و من شعراء روسيكادا نذكر:الشعراء: أحسن دواس(شاعر عمودي مقتدر..تحصل على الرتبة الرابعة في مسابقة شاعر الرسول-صلى الله عليه و سلم- لقناة الشروق)، أحسن خراط، خضير مغشوش، عاشور بوكلوة(ديوان الشفاعات)، آسيا بودخانة، زهرة خفيف ( لها: تباريح الروح، مملكة بلقيس، في البدء كانت حواء...)علي بوزوالغ(ديوان فيوضات المجاز)، ربيع السبتي(ديوان عيناك تأمرني)،محمد قاري، صفيان بوعنينبة...

و هناك الكثير من الأسماء الفنية في مجالات الفن التشكيلي والمالوف و الشعبي ....،و في التمثيل المسرحي والسينمائي، وفي الحقيقة نجد صعوبة بالغة في ذكر كل الأسماء  الفنية والفكرية و الأدبية لولاية سكيكدة، فعذرا لمن لم نذكره في هذا المقام الثقافي – السياحي...قول المثل البعيد على العين بعيد على القلب"، ويا من نسيتك عذرا..سامحي.. يا خويا..يا خويا..سامحني.

عن جماليات المكان السكيكدي..

تتوفر سكيكدة على شريط ساحلي طويل ، يمتد من بلدية المرسى شرقا لبلدية اخناقمايون غربا ،مرورا بشواطئ بلديات سكيكدة و تمالوس و القل و الشرايع وقنواع.

فنجد شاطئ العربي بن مهيدي- جان دارك(ياناس..جاندارك.؟؟..هذا الشاطئ يسمى  رسميا بالعربي بن مهيدي، لكن أهل سكيكدة يصرّون على تسمية جاندارك..فأيها الاستعمار أخرج من لساننا وفكرنا كما خرجت من أرضنا؟؟). وشواطئ سطورة وشواطئ قرباز وشواطئ المصيف القلي..، فمثلا في الشرايع شريط ساحلي قدره14كلم من راس لقبيبة نحو منارة راسب وقارون وبني عمروس، وفي القل شاطئ تلزة بطول ثلاثة كلم وفيه المخيمات الصيفية لمؤسسات وجمعيات...

وهناك شاطئ عين الدولة(شاطئ الفتيات الصغيرات)، وتعتبر منطقة شواطئ تمنارت من المناطق التي تجذب السواح وتحتاج لعمليات تنموية سياحية كثيرة،ويمكن ان تكون منطقة توسع سياحي تضاهي الكثير من الفضاءات السياحية العالمية. وهناك شواطئ المرسى وقرباز في شرق الولاية وهي مناطق عذراء لم تشهد الاستثمار السياحي بعد.

وفي سكيكدة الكثير من الجبال التي تمنح متعة السياحة الجبلية الشتوية  في مناطق السبت و أولاد حبابة و القل...، ومن سدود الولاية التي يكن الاستفادة السياحية منها نجد سد زيت العنبة، سد زردازة...

ويمكن لزائر مدينة سكيكدة التوجه بعائلته نحو ملعب الفروسية في الطريق إلى بلدية فلفلة، حيث توجد أماكن للجلوس والاستراحة، مع ألعاب للأطفال، وجمالية مشهد تدرب الأطفال و الشباب في ركوب الخيل.، مع وجود موقف للسيارات مجاني داخل الملعب و ب(50دج) خارجه بطريقة فوضوية..

و تقترح سكيكدة على الزائر مدينة الألعاب المائية ،  بأحد الفنادق الخاصة مقابل كورنيش شاطي العربي بن مهيدي، لكن السكان يشتكون من غلاء أسعار الدخول والأكل، لذلك تقصده العائلات المغتربة أو الميسورة الحال...

كما قد تصادف العائلات التي تزور الولاية  معارض تجارية اقتصادية و ترفيهية تنظم في المدن الكبرى، مثل تمالوس، عزابة ،الحروش، القل.... وكذلك في مدينة سكيكدة قرب ملعب بوثلجة أو ملعب 20أوت( هناك معرض تجاري مع بداية اوت2018 بالقرب من مسبح المدينة).

وفي سكيدة بعض المراكز التجارية الكبرى مثل السلطانة شيماء مول بجانب ملعب 20أوت،و المركز التجاري دبي،...، ومحلات عديدة في الشوارع القديمة للمدينة، و  العائلات التي تبحث عن الألبسة النسائية و الطفولية ستجد التنوع في الألبسة و الأسعار المناسبة في محلات الإيمان بالقرب من المركز التجاري دبي خلف شارع الممرات ...

أخيرا

هده  بعض الملامح الثقافية و السياحية من ولاية سكيكدة، وقد لم نتمكن من تقديم كل الخصائص والمميزات، لكن من يزور هده المنطقة الجزائرية سيكتشف الكثير من جماليات المكان ، وعند الاقتراب من مؤسساتها الفنية و الثقافية ستقترح عليه الكثير من الملامح الأدبية والشعرية والمسرحية...،لتضاف للملامح السياحية التي تجمع الجبال والبحر...وإلى رحلة لمكان آخر بإذن الله.

وليد بوعديلة

اقرأ أيضا..