طباعة
عبق التاريخ و معانقة للواقع
26 أيار 2018 321

المسلسلات السورية في دراما رمضان 2018

عبق التاريخ و معانقة للواقع

في محاولتها للهروب من فخّ معالجة الوضع الراهن في سورية، تحاول شركات الإنتاج التركيز بشكل خاص على الكوميديا، التي فقدت بريقها بالتوازي مع تعاظم المأساة السورية، إلى جانب العودة لما يسمّى بالأعمال التاريخية. نستعرض هنا أبرز هذه الأعمال.  


الواق واق

مسلسل كوميديا سوداء، يطرح من خلاله الكاتب ممدوح حمادة، تساؤلات حول كيفية بناء المجتمع من دون وجود السلطة، وتتجسد تلك التساؤلات من خلال أنماط كوميدية تمثل مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين ألقت بهم مياه البحر على جزيرة مهجورة، ليدور الصراع في ما بينهم بمحاولة منهم لتنظيم أمورهم. العمل من بطولة: رشيد عساف، باسم ياخور، شكران مرتجى، نانسي خوري، ومن إخراج: الليث حجو.

بقعة ضوء 14

عقب انتهاء رمضان الماضي، تم توقيع عقد لإنتاج الجزء الرابع عشر من سلسلة بقعة ضوء، بحسب ما ذكرت صفحة المسلسل على "فيسبوك"، وذلك على الرغم من تراجع مستوى المسلسل بشكل ملحوظ في الأعوام الأخيرة، وهو الأمر الذي أخّر العمليات الفنية في العمل، فحتى اللحظة لم يتم الكشف عن هوية مخرج الجزء الجديد، وذلك بعد ان اعتذر المخرج مهند قطيش عن تولي مهمة إخراج العمل، ما يثير الشكوك حول تواجد مسلسل "بقعة ضوء" في رمضان المقبل، دون أن ننفي إمكانية تواجد المسلسل في قائمة الأعمال الرمضانية.

يوميات مختار

في هذه السنة سيطل نقيب الفنانين زهير رمضان، بمسلسل كوميدي يلعب فيه دور البطولة لأول مرة، وهو مسلسل: "يوميات مختار"، الذي قام بتأليفه محمود عبد الكريم وأخرجه علي شاهين. وسيلعب رمضان في المسلسل شخصية قام بأدائها من قبل، وهي شخصية "عبد السلام بيسة" أو المعروفة بـ"مختار ضيعة أم الطنافس" في مسلسل "ضيعة ضايعة". وتسبب هذا العمل بمهاترات على وسائل التواصل الاجتماعي بين صناع مسلسل "ضيعة ضايعة"، أوصلت كاتب المسلسل، ممدوح حمادة، لاتهام نقيب الفنانين بالسرقة الفنية.

غضبان

تختلط الكوميديا بالدراما بهذا العمل، حيث صرح صناع العمل بأنه مستوحا من قصة (شهيد) ضحى بحياته لمساعدة الفقراء والمحتاجين. أثار العمل العديد من الانتقادات السياسية والفنية، حيث أسند دور البطولة لفهد النجار، الذي انحصر دوره في الدراما السورية بأدوار الكومبارس، وانضم في بداية الثورة السورية إلى قوات الجيش السوري والمساهمة في العمليات العسكرية، إلى أن شاع نبأ وفاته ضمن تلك المعارك، ليبدو العمل الذي ألفه فايز البشير محاولة لتلميع ماضي نجار من خلال سرد قصة مشابهة لقصته. العمل من بطولة: بريجيت ياغي، غادة بشور، حسام تحسين بك، ومن إخراج: محمد نصر الله.

زهر الكباد

ومن مسلسلات البيئة الشامية التي ستنضم لقائمة الدراما السورية 2018 مسلسل "زهر الكباد". تبدو حكاية المسلسل مشابهة إلى حد كبير لمسرحية "روميو وجولييت"، رغم أن الأحداث تدور في الفضاء الدمشقي المتكرر، حيث إن الحكاية تدور حول صراع بين عائلتين نتيجة علاقات الحب الناشئة بين أبنائهم، وترفض كلا العائلتين هذه العلاقات على حساب سعادة أبنائهم. المسلسل من تأليف مروان قاووق، وإخراج خلدون مرعي، ولا يتواجد فيه أي من نجوم الصف الأول، حيث يتشارك ببطولته: ليث المفتي، مظهر الحكيم، ناهد الحلبي.

عطر شام 3

بعد أن ضرب أبو عامر زوجته فوزية في نهاية الجزء الثاني واعتقد المشاهدون أن فوزية فارقت الحياة، يقوم الكاتب مروان قاووق بإحياء شخصية فوزية ليعطي مسلسله فرصة للاستمرار بجزء ثالث. وبحسب ما قال قاووق، فإن الأحداث في الجزء الثالث ستحمل نقلة نوعية، حيث ستعتمد الحبكة في الجزء الجديد على قطاع الطرق، الذين لم يكونوا موجودين في الجزئين الماضيين. ورغم أن المسلسل ينتمي لأعمال البيئة الشامية، إلا أن الكاتب يحمل حكايته إسقاطات على الواقع الحالي، فقطاع الطرق هم امتداد لمن يسميهم إعلام النظام السوري بالإرهابيين في الزمن الحالي، ليكون للمسلسل بعد سياسي ينطق باسم النظام. المسلسل من بطولة رشيد عساف وإمارات رزق وتأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب.

المغدورة

أعلن رشيد عساف عن انسحابه من عمل "طوق البنات"، الذي سيغيب عن خريطة الأعمال الرمضانية هذه السنة، ولكن يبدو أنه لن يكتفي بمسلسل "عطر شام" ليكون مسلسل البيئة الشامية الوحيد الذي سيطل من خلاله على الشاشات العربية هذه السنة، حيث إنه بدأ فعلياً بالعمل على مسلسل "المغدورة"، الذي ألفه علاء عساف، والذي تنتمي أحداثه لحقبة الثلاثينيات من القرن الماضي في دمشق القديمة.

مسلسلات تاريخية

هارون الرشيد: عمل تاريخي يطرح من خلاله الكاتب عثمان جحى، خمسة عشر عاماً من حياة الخليفة العباسي هارون الرشيد، واعتمد في طرحه على مزيج من المراجع التاريخية والحبكات الخيالية في محاولة منه لمحاكاة الحب والصراع السياسي والثقافة، والمرأة في ذلك العصر. يشهد العمل عودة الممثل قصي خولي بعد غيابه عن الموسم الرمضاني الماضي، والعمل من بطولة: كاريش بشار، كندا حنا، ديمة بياعة، سمر سامي، نضال نجم وطلال مارديني، ومن إخراج: عبد الباري أبو الخير.

المهلب بن أبي صفرة: من المسلسلات التاريخية التي تقدمها الدراما السورية هذه السنة، مسلسل "المهلب بن أبي صفرة"، وتدور أحداث المسلسل في حقبة الأمويين حول حياة "المهلب"، وهو من ولاة الأمويين، إذ عينه الحجاج والياً على خراسان، وقام بفتوحات واسعة في العراق حينذاك. وبحسب تصريحات القائمين على العمل، فإن المسلسل سيركز على القيم الداعية لنبذ العنف والتطرف الديني ونشر التسامح بين الناس. المسلسل من تأليف محمد البطوش وإخراج محمد لطفي، ويتشارك في بطولته: معتصم النهار، ليا مباردي.