849 دارا نشر في معرض الكتاب الدولي “القوى الناعمة... كيف”
13 كانون2 2018 258

تحل الجزائر ضيف شرف الدورة 49:

849 دارا نشر في معرض الكتاب الدولي “القوى الناعمة... كيف”

تتخذ الدورة التاسعة والأربعون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ينطلق في وقت لاحق من يناير الجاري شعار (القوى الناعمة.. كيف؟)، وهو مصطلح تستخدمه مصر للتعبير عن تأثير الفنون والآداب في علاقاتها مع الدول الأخرى. وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب هيثم الحاج علي في مؤتمر صحفي «القوى الناعمة هي الواجهة الثقافية للدولة، هي مجموعة القيم والتقاليد والمحددات الثقافية التي تصنع بها مصر جسورا مع الثقافات الأخرى». وأضاف «سؤال كيف؟.. يركز على كيفية استعادة دور القوى الناعمة المصرية في محيطاتها ومجالاتها المختلفة سواء العربية أو الإفريقية أو المتوسطية أو الإسلامية أو الدولية». وتابع قائلا «سؤال القوى الناعمة.. كيف؟ سيطرح بقوة في محاور المعرض هذا العام في الندوات واللقاءات وجلسات النقاش لدراسة كيفية استعادة هذا الدور".

وبجانب أجنحة عرض الكتب يضم المعرض ندوات ثقافية، وحلقات نقاش، وحفلات توقيع للكتب، وملتقى للشباب، ومخيما لأنشطة الأطفال. وقال رئيس اتحاد الناشرين المصريين عادل المصري في المؤتمر «معرض القاهرة الدولي للكتاب أهميته معروفة، فهو الأقدم والأهم والأكثر تأثيرا في الثقافة العربية». وتنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب الدورة التاسعة والأربعين للمعرض في الفترة من 26 يناير إلى العاشر من فبراير في أرض المعارض بمدينة نصر. وقال طارق الجمال مدير المعارض بالهيئة في المؤتمر الصحفي "تشارك في دورة هذا العام من المعرض 27 دولة، بينها 15 دولة عربية ودولتان إفريقيتان وعشر دول أجنبية".

ضيف الشرف

تحل الجزائر ضيف شرف الدورة التاسعة والأربعين للمعرض، وذلك بعد أن حلت مصر ضيف شرف على الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في دورته الحادية والعشرين عام 2016.

وقال نائب السفير الجزائري بالقاهرة فريد دحمان في المؤتمر الصحفي "نحن مع وزارة الثقافة المصرية والهيئة المصرية للكتاب بصدد وضع اللمسات الأخيرة للترتيبات والتحضيرات لحضور مميز للجزائر في هذه الدورة".

وأضاف "ستشارك الجزائر بفعاليات ثقافية في المعرض من خلال تنظيم برنامج ثقافي ثري ومتنوع، يتضمن العديد من النشاطات الثقافية ما بين ندوات ومحاضرات وقراءات شعرية ولقاءات ثنائية تجمع كتابا وناشرين جزائريين ومصريين".

وتابع قائلا "يشارك في هذه الفعاليات شخصيات ثقافية مرموقة ومعروفة على الساحة الوطنية الجزائرية والعربية من أصحاب الفكر والإبداع من مفكرين وروائيين وشعراء ونقاد".

ولم يتضمن الملف الصحفي الموزع على هامش المؤتمر الصحفي للمعرض أسماء الكتاب والمثقفين الجزائريين المشاركين.

اقرأ أيضا..