6.5 مليار دينار تكلفة التكفل بالمرضى المؤمن لهم اجتماعيا لسنة 2017

المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية حسان تيجاني

·      الصندوق أبرم اتفاقيات شراكة مع 19 عيادة طبية خاصة

·      895 طفل مصاب بمرض القلب الخلقي تم التكفل بهم سنة 2017 بينهم 588 عولجوا بالقسطرة و 307 عن طريق الجراحة

أكد المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية حسان تيجاني هدام بأن التكلفة الإجمالية للرعاية الصحية التي قدمها الصندوق لفائدة المرضى المؤمن لهم اجتماعيا لسنة 2017 والذين تابعو علاجهم عبر 19 عيادة طبية خاصة تربطها اتفاقيات مع الصندوق قد بلغ 6.5 مليار دينار.

هذا وأقر المتحدث على هامش فعاليات الاحتفال بالطبعة الثانية لليوم العلمي للعيادة المتخصصة في الجراحة القلبية للأطفال ببوسماعيل والمقامة أشغاله بمقر الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء (CNAS) ببن عكنون بالعاصمة بأن تكلفة التكفل بالمرضى المؤمن لهم اجتماعيا لسنة 2017 والذين تابعو علاجهم عبر 19 عيادة طبية خاصة تربطها بالصندوق اتفاقيات شراكة  قد بلغ 6.5 مليار.

أما عن عدد العمليات الجراحية التي أجريت لفائدة الأطفال المرضى بالقلب الخلقي على مستوى عيادة “بوسماعيل”  فقد أكد المتحدث بأن الإحصائيات المسجلة من قبل القائمين على العيادة تشير إلى أن عددهم الإجمالي لسنة 2017 قد بلغ 895 طفل من بينهم 588 حالة عولجوا بالقسطرة و 307 عن طريق الجراحة.

وفي ذات السياق أشار حسان تيجاني المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأن عدد المرضى المُتكفل بهم على مستوى عيادة بوسماعيل مند سنة 2000 إلى غاية 2016 قد بلغ 1261 مريض محققتا بذلك نسبة تطور بلغة 08 بالمائة، مضيفا بأن عدد المرضى بالقلب الخلقي الموجهين في السابق إلى العلاج في الخارج قد تم تقليصه بنسبة 90 بالمائة.

وفي سياق ذي صلة أكد المتحدث بأن البوابة الإلكترونية المسخرة من قبل الصندوق CNAS لفائدة المؤمن لهم اجتماعية مكنت للمرضى من متابعة ملفاتهم الطبية بصورة يومية وكذا تسهيل عملية أخدهم  لمواعيد الجراحة مضيفا في ذات السياق بأن 03 عيادات طبية خاصة مختصة بجراحة القلب سيتم استحداثها في المستقبل القريب.

يحي عواق

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك