“لعمسيطي” جديد القاصة الجزائرية سهام يحياوي

عن دار خيال للنشر

صدر مؤخرا مولود أدبي جديد للأديبة والقاصة “سهام يحياوي” يتمثل في مجموعة قصصية بعنوان لْعَمْسِيطِي والعنوان الجزئي (أنت قدري) عن دار خيال للنشر يحتوي على 13 قصة من بينها 5 قصص فازت بها في مختلف المسابقات الوطنية والدولية وقصتين تم تحويلهما لسيناريو فيلم، وهذه المجموعة القصصية تحاكي بأسلوب أدبي سلس وشيق واقع المجتمع بكل تناقضاته من أحداث تصنع يومياته في شكل مسلسل درامي وفي السياق نلخص للقارئ الكريم ما تحويه هذه القصص المشوقة التي أبدعت فيها ابنة بجاية :

1 -حـلـــم أم حقـيــقــــــــــــة؟ تتحدّث عن فتاة تنتقل في الحلم إلى زمن 1764 وتلتقي بشاب أين يقومان باستبدال سلسلتهما، والغريب أنه عند استيقاظها تجد السلسة في رقبتها فينعتونها بالمجنونة لاستمرارها في ذكر ذلك الحلم، وفي الاخير تلتقي بالشاب في الحياة الواقعية.

2- غيمة إلى كوكب الزّهرة، وهنا تتحدّث القصة عن حياة موجودة في كوكب الزهرة، أين استعملتُ بعض الحقائق العلمية، فهي من نوع الخيال العلمي.

3 -حرب نفسية أم الاستعمار؟ تروي القصة عن حياة طفلين ومن العذاب النفسي الذي يعيشانه من طرف زوجة أبيهما في وقت الاستعمار.

4- ادّعاء العمى، قصة عن فتاة عند اقتحام أحد اللصوص منزلها اضطرت تدّعي العمى.

5- لْعَمْسِيطِي، قصة تتحدث عن فتاة أسمتْ نفسها لعمسيطي وهي تقرأ الأفكار، وهي عنوان المجموعة القصصية كلّها.

6- من هي أمّي؟ تم تحويله لفيلم درامة اجتماعية، تتحدّث القصّة عن شاب يكتشف أنه تم تبنيه أين يبحث عن الحقيقة وعن أمّه.

7- شبح أم ملاك؟ قصة عن محامية ترى لوحدها رجل وهو في الأصل موجود في الغيبوبة، أين يساعدها في حل قضيتها القضائية.

8- جنّية البّحر، هي قصة رعب أين تم تحويلها لسيناريو فيلم قصير فيلم رعب كوميدي، قصة عن قطة تتحول لجنية أين تتبع صديقان أينما ذهبا.

9- غضب وانتقام، عن فتاة شابة تنتقم لأسرتها عن مجزرة حدثت قبل عشرة سنوات.

10- شهداء، عن حلم راود الفتاة أين تشاهد جميع الشهداء فيخبروها باتفاقهم.

11- دعاء يَقْلِبُ مصيري، عن فتاة تترك دورها في المستشفى لعجوز أين تتغير حياتها بسببها، وتكتشف حقيقة خطيبها.

12- معجــــــــــزة أم قــــــــــدر؟ عن شاب بقي في الغيبوبة وأثناء رغبة زوجته بنزع الآلات عنه تقدمت فتاة لترعاه أين كان يسمعها رغم غيبوبته تلك.

13- التقاء الأديبات: قصة عن أدب الرحلة، حيث تتحدّث عن أربعة فتيات يلتقن في الجزائر أين تبدأ رحلتهن في اكتشاف معالم وولايات الجزائر.

والجدير بالإشارة أن المؤلفة محامية وتملك في رصيدها عديد الاعمال الأدبية نذكر منها ديوان شعري بعنوان “لن أكون امرأة غيرك” عن ماهر للنشر طبعة 2018 و رواية “هذه هي أنا” عن دار لوتس للنشر الحر طبعة جانفي 2020 ومسرحية بعنوان “جريمتها أنها أنثى” منشورة إلكترونيا لدى دار حروف منثورة طبعة 2020 ومشاركة في كتاب جماعي إفريقي عربي بعنوان “صهيل المدائن” ضم 11 دولة إلى جانب تأليفها لسيناريو عدة افلام وفوزها في مسابقات وطنية ودولية في مجال القصة .

أحسن مرزوق

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك