شروط المشاركة في مسابقتي الموثق و المحضر القضائي

بعد صدور المرسوم في الجريدة الرسمية

تضمن العدد الاخير من الجريدة الرسمية الذي صدر الخميس  مرسومين يتعلقان  بفتح المسابقة الوطنية للالتحاق بمهنتي الموثق، و  المحضر القضائي، ويحدد كيفيات تنظيمهما وسيرهما.

وجاء في شروط  الالتحاق بالمسابقة  أن يكون جزائري الجنسية، وأن يكون حائزا شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة معادلة لها، وأن يبلغ من العمر خمسا وعشرين سنة، على الأقل، وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون متمتعا بالكفاءة البدنية الضرورية لممارسة المهنة.

إضافة إلى أن لا يكون قد حكم عليه من أجل جناية أو جنحة باستثناء الجرائم غير العمدية، وأن لا يكون قد حكم عليه كمسير لشركة من أجل جنحة الإفلاس، وأن لا يـكـون ضابــطــا عــمــومــيــا وقــع عــزلــه أو مــحــامـيـا شطب اسمه أو عون دولة عزل بمقتضى إجراء تأديبي نهائي.

وأضافت الوزارة في المادة الثالثة للجريدة، ملف الترشح للمسابقة الوطنية للالتحاق بمهنة الموثق الوثائق الآتية :طلب المشاركة في المسابقة موقعا من طرف المترشح، نسخة من شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة معادلة لها نسخة من بطاقة التعريف الوطنية صورة شـمسية حديثة ، شهادة تسّلمها الإدارة التي لها سلطة التعيين، تسمح للمترشح الذي له صفة موظف، عند تاريخ إيداع الملف، بالمشاركة في المسابقة وتتعهد بقبول استقالته في حالة نجاحه النهائي وصل دفع حقوق التسجيل ويتعين على المترشح إيداع ملف الترشح شخصيا بمقر المجلس القضائي لإقامته كما يتعين على المترشح، بعد قبوله النهائي، أن يكمل ملف ترشحه، حسب المادة الرابعة بالوثائق التالية  شهادة إقامة لا يزيد تاريخها عن ثلاثة أشهر، شهادتان طبيتان (الطب العام، وطب الأمراض الصدرية مسّلمة من طرف طبيب مختص) تثبتان أهلية المترشح لممارسة المهنة شهادة من طبيب مختص في الأمراض العقلية تثبت أن المترشح غير مصاب بأي مرض عقلي وثلاث صور شمسية حديثة.

بعد فحص ملف الترشح والتأكد من توفر الشروط القانونية والتنظيمية، يسّلم المعني بالأمر وصل إيداع الملف والاستدعاء لامتحانات المسابقة.

أما تاريخ إجراء المسابقتين فسيتم الاعلان عنه في الصحف الوطنية والمواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل والمجالس القضائية وتتضمن المسابقتين اختبارين كتابيين للقبول، واختبارا شفويا للقبول النهائي.

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك