حتما ستزهر … نقطة بيضاء في زمن أسود

الكاتبة المبدعة نهاد بلقاطي،تفتح قلبها ليومية" الوسط"

نهاد بلقاطي ، تكتب لتعيش في رحاب الأدب الذي ينعش  نفسيتها فتبدع ،ولقد  كشفت ليومية”الوسط” في هذا الحوار الشيق مضمون عملها الجديد “حتما ستزهر” الصادر حديثا عن دار يوتوبيا للنشر والتوزيع  ، والمتضمن لمجموعة من النصائح  التي قدمتها للأشخاص التعساء الذين ذاقوا مرارة الحياة وأصبحوا  ينظرون لها نظرة سوداوية ، وتنصحهم بضرورة العودة إلى ذاتهم وزرع الثقة والابتسامة من جديد، بالإضافة للطموح الذي يجعل من الحياة سعيدة  كما أنها تدعوهم إلى الابتعاد عن  المؤثرات الخارجية  التي تؤثر سلبا  عليهم وتعكر مزاجهم  ، ولهذا أرادت ابنة مدينة الرمشي بتلمسان  أن تقدم  من خلال هذا المؤلف القيم إضافة حقيقية لميدان التنمية البشرية الذي يعتمد أساسا على النصح والإرشاد والوعي لتحقيق النجاح المنشود دائما.

 

 

 بداية،كيف تعرف “نهاد بلقاطي” نفسها للقارئ؟

 

نهاد بلقاطي من مواليد 12 أفريل سنة  1998 ببلدية الرمشي ،تلمسان الجزائر، رئيسة جمعية ولائية ثقافية  وكاتبة روائية  مؤلفة رواية” لعبة قدر” الصادرة في السداسي الأول من سنة 2019، وكتاب إلى قلب قلبي مجموعة خواطر الصادر في السداسي الثاني من نفس السنة.ليتبعه كتاب في التنمية البشرية تحت عنوان: “حتما ستزهر”.. الصادر في السداسي الثاني من سنة  2020 عن دار يوتوبيا للنشر والتوزيع . وأنا أيضا متحدثة تحفيزية ومدربة تنمية بشرية قمت بالعديد من الدورات الناجحة  وسيناريست، كتبت الكثير من الأفلام القصيرة والمسرحيات، ولقد خضت تجربة  في الإخراج المسرحي والتنشيط..

 

متى بدأت الكتابة؟

 

بدأت الكتابة وأنا في الخامسة من عمري ،حيث حملت القلم أول مرة في منزلي ثم في مسجد قريتي التي أعيش بها، لكني أتقنت التلاعب بثمانية وعشرون حرفا من أبجدية القرآن الكريم وسني لم يتجاوز 15 سنة، ومن هناك بدأ المشوار مع عالم الكتابة.

 

 

من هم الكتاب الذين تقرئين لابداعاتهم ؟

 

أقرأ لكل من بداخله فكرة مثمرة، فاختار الورق والقلم ليعبر عنها.. ومن الأقلام التي أحب القراءة لها:مصطفى لطفي المنفلوطي، جلال الدين الرومي، جبران خليل جبران، نجيب محفوظ، باولو كويلو، أجاثا كريستي، إبراهيم الفقي…

 

 

ما هي النصائح التي سلطت عليها الضوء في “حتما ستزهر”  ؟

 

هذا الكتاب  يقع في 120 صفحة وهو عبارة عن مجموعة استراتيجيات وطرق المنتهجة كجرعة تحفيزية من أجل تحويل حياة شخص فاشل يعيش دون أهداف إلى شخص طموح وله أهداف في هذه الحياة. حيث تطرقت في هذا الكتاب إلى مجموعة من  المحاور :اكتشاف الذات/تحديد الأهداف/التخطيط الاستراتيجي/بناء الشخصية/تخلص من الصفات السلبية/ حل المشاكل بعقلانية/ كسب محبة الناس/إدارة الوقت/النجاح الحقيقي/ و فصلت في كل محور بطريقتي الخاصة كيف يمكن للإنسان أن  يطور ذاته على ذلك الصعيد. كما أنني وضعت في هذا الكتاب الكثير منكم والقليل مني لنجتمع بين الأسطر.من أجل الذي فقد الأمل من حياته وهو يائس من مجتمعه. من أجل الذي أراد ولم يصل. من أجل الذي مر بما مررت به قبل أن أجد نفسي.كل منا مر بوقت ووجد نفسه ضائعا بين نجاحات البشر وإنجازاتهم العظيمة مقارنة بما فعله في حياته في بعض الأحيان يشعر الإنسان بضعفه وخيبة أمله وانكساره، وكأنَّ العالم اتحد ضده ليقنعه أنه قد فاته قطار النجاح، لكن الذي اقتنع مثلي بأن هذا العالم البائس ليس فقط رحلته على متن قطار،وإن كان كل العالم يستعمل هذا القطار الرث فإنه قد حجز تذكرته على متن طائرة.أنت أيضا مثله ومثلي، مررت بنفس الموقف.إذن هذه فرصتك لتكسر القوانين وتخرق القاعدة وتغير مجرى المياه لصالحك. ولقد قدمت في “حتما ستزهر ” بعض النصائح من تجربتي الشخصية وبعض البحوث في قصص الأشخاص الناجحين على حول العالم، وأيضا ملخصات لأعداد كبيرة من الكتب.حاولت أن أجمع عددا كبيرا من المعلومات في عدد قليل من الصفحات لتتاح الاستفادة للجميع.جمعتها ضمن برنامج يمكنك تجريب خطواته على شخصك قصد تطوير ذاتك والعمل لتصبح على أحسن حال من ذي قبل.الإرادة هي أقوي ما يمكنك أن تملكه بعد الإيمان، لذا دعِّم إرادتك وشغفك وانطلق لتحقق أحلامك ،وعليه فقبل أن تغلق هذا الكتاب وتضعه في رَف من رفوف مكتبتك أو في درج من أدراجك أو تقرر إعارته أو حتى نسيانه في إحدى زوايا غرفتك؛ فكّر للحظة لما قد كتب الله لك لتقرأ هذه السطور، ونحن نعلم أن الله لا يفعل شيئا بدون سبب؟ فكّر كيف تستفيد من كل حرف قرأته في هذا الكتاب؛ قد لا يكون كل ما قلته مقنعا، لكنه حقا ما شعرت به وما جربته.أتمنى أن يفيدك كما أفادني.فليجتمع القليل مني والكثير منك.قليل من القواعد والعبارات والنصائح، وكثير من العمل والمجهود والإصرار من أجل نجاحك وتحقيق أهدافك.”كل المحبة والمودة لكم” .

 

 

حدثينا عن رواية” لعبة قدر”؟

 

هي رواية رومانسية اجتماعية، صادرة عن دار الهادي للعلوم في أفريل 2019، تدور أحداثها حول فتاتين من بيئتين مختلفتين لتعيش كل واحدة منهما حياة الأخرى وبدون أن يلتقيا وذلك بسبب حادث مروع، تظهر في الرواية أنقى صور الحب وأبشع طرق الخيانة.. وكيف تكون لحظة النهاية هي نقطة بداية لقصة جديدة تختلف كثيرا عن الماضي عدد صفحات هذا العمل الروائي 171.

 

ماذا عن خواطرك “إلى قلب قلبي”؟

 

هو كتاب مجموعة خواطر الصادر عن دار يوتوبيا للنشر والتوزيع في أكتوبر  2019، ويقع في 75 صفحة ، وهذه الخواطر جمعت فيها الكاتبة أغلب ذكريات التي تجمع الجنين بأمه منذ أول لحظة في رحمها إلى أن تصبح شابة في مقتبل العمر ألا وهي أنا ” نهاد بلقاطي “، فقد تحدثت في هذه الخواطر عن رحلتي رفقة أمي.

 

ما هي مشاريعك المستقبلية؟

 

أنا حاليا أعمل على أكثر من مشروع ،ربما سيكون عملي القادم رواية..

 

هل من كلمة أخيرة ؟

 

شكرا لكم على هذا الحوار الشيق، وشكرا لكم على دعم المواهب.. نحن في وقت للإعلام والصحافة دور أكثر من هام ،وهذا ما يحملكم مسؤولية أكبرعن مستوى ثقافة الشعب ووعيه أعانكم الله في أداء مهمتكم ودمتم متألقين.

حاورها : حكيم مالك

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك