جامعة طاهري محمد بشار : إقصاء الطلبة أوائل الدفعات من الترشح إلى منح إلى دولة المجر. 

تقرير:مطراني يونس

حسب بيان صادر من الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين لجامعة طاهري محمد بشار ليوم 13 جانفي 2021 ناشدت فيه السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتدخل العاجل لإعادة اعتبار الطلبة المتفوقين الذين حرموا ظلما، حسب ذات البيان، من الترشح لمنحة دولة المجر التي أتت عقب الشراكة بين المجر والجزائر.

أكدت الرابطة في بيانها عن دفاعها عن حقوق الطلبة ومرافقتهم خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد من تفشي وباء كورونا وضرورة تكاتف الجهود إلا أن إدارة جامعة بشار تخالف كل هذا وتضرب وصايا الوزارة عرض الحائط باستعمالها أساليب إقصائية و تعجيزية تمنع جل المتفوقين في الدفعات للترشح إلى منحة دولة المجر وعليه فإن النقاط التالية تفسر كل العراقيل التي واجهها الطلبة :

·      حجب وإخفاء المعلومات الكافية حول هذه المنح،

·      إعطاء معلومات مغلوطة حول اجال الدفع،

·      فرض شروط تعسفية فيما يخص ملف الترشح كوجوب دفع جواز السفر وترجمة وثائق الملف الى اللغة الانجليزية،

·      الإعلان عن المنحة كان يوم الخميس 07 جانفي وأخر اجل للدفع كان يوم الاحد 10 جانفي وذلك في بعض الكليات وهذا اجحاف في حق الطلبة.

·      عدم قبول ملفات الطلبة الأوائل في الدفعات لأسباب وهمية وغير قانونية.

كما أن جل هذه التصرفات تنافت مع كل توصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي بدورها قامت بكل التسهيلات للطلبة لإتاحة الفرصة لشريحة كبيرة من المتفوقين خصوصا في ظل هذه الظروف الاستثنائية . إلا ان جل هذه الممارسات الغير القانونية لإدارة الجامعة والعراقيل الناجمة عنها ضيعت الفرصة على غالبية الطلبة المتفوقين بالجامعة في العديد من التخصصات.

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك