انطلاق سحب استدعاءات البكالوريا بداية من أمس

أكثر من شهر لتفادي الضغط على الموقع

  • نواري يكشف منهجية التعامل مع المترشح الذي لا يحضر الاستدعاء

انطلقت عملية سحب الاستدعاءات الخاصة ببكالوريا دورة جوان 2018 مساء أمس على الساحة 16.00 على حد توضيح الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، حيث أوضح الموقع أنه “بعد الانتهاء من مرحلة تأكيد تسجيلات بكالوريا 2018 تأتي مرحلة سحب وطبع الاستدعاء، مؤكدين على أهميتها كونها تتيح للمترشحين اجتياز الامتحان بدون مشاكل وهو مطلوب في قاعة الامتحان بالإضافة لبطاقة التعريف الوطنية. كما أن الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات onec  أتاح مهلة شهر كامل للمترشحين من أجل سحب الاستدعاءات.

وحدد الموقع الرسمي لسحب استدعاءات بكالوريا 2018 بموقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الخاص بالتسجيلات bac.onec.dz حيث من خلاله يمكن للمترشحين لبكالوريا 2018 سحب استدعاءاتهم،أما بخصوص طريقة السحب فتكون بإدخال اسم المستخدم + الرقم السري + الإجابة على السؤال والضغط على زر الطباعة.

من جهة ثانية حذر الموقع من تجاهل السحب، خاصة أنه على مدار شهر كامل وأزيد، موضحا أنه قد يحرم المترشح من اجتياز امتحان البكالوريا وبالتالي يعتبر مقصى.

من جهته المتابع للشأن التربوي كمال نواري، أوضح في تصريحه لـ”الوسط”، أن عملية سحب الاستدعاء تدوم أكثر من شهر و هي فترة كافية للقيام السحب و تفادي الاكتظاظ على الموقع ثانيا ما يلاحظ في الفترة فهي ممتدة إلى آخر يوم من الامتحان أي 25 جوان، وهو ما يعني أنها فترة أكثر من كافية وتتدارك أي اكتظاظ يمكن أن يحدث الضغط على الموقع.

كما أضاف محدثنا أن عملية الرقمنة في الامتحانات الرسمية قطعت شوطا كبيرا في عملية التسجيل و تصحيح الأخطاء و استخراج الاستدعاءات الكترونيا من طرف المترشحين بعد ما كانت المؤسسات التعليمية هي من تقوم بهذه العمليات، وبفضلها تم التقليل من متاعبها.

أما بخصوص الأخطاء، فقال أن فترة تصحيح الأخطاء في المعلومات تسبق فترة استخراج الاستدعاءات وعلى المترشح تبليغ إدارة المؤسسة التعليمية بذلك، في حين توجه للمترشحين بالطمأنة ،وعن المترشحين الذين لا يحضرون الاستدعاء أثناء الامتحان بأنه يسمح لهم بالمشاركة شريطة أن يتعهد  المعني كتابيا بإحضار الاستدعاء في المساء أو بداية الاختبار الموالي كأقصى حد وذلك بملء وثيقة المشاركة بتحفظ ويبقى تحت المراقبة الخاصة طيلة فترة الامتحان وعند عدم تقديمها في آخر يوم تلغى جميع الاختبارات التي شارك فيها و يقصى من الامتحان.

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك