الأغلبية تمرر مشاريع القوانين الثلاثة

أخطار الحريق والأنشطة النووية والطب البيطري

مرر نواب الموالاة بالأغلبية مشاريع القوانين المتعلقة بالقواعد العامة للوقاية من أخطار الحريق والفزع، والقانون المتعلق بالأنشطة النووية، إضافة إلى مشروع القانون المتعلق بنشاطات الطب البيطري وحماية الصحة الحيوانية.


وعرفت جلسة التصويت غياب نواب المعارضة عن 5 تكتلات، مع حضور 234 نائب برلماني و63 وكالة، وعمد نواب الأحزاب الـ5 إلى التجمهر على مستوى أروقة المجلس الشعبي الوطني، أثناء جلسة التصويت للقوانين الثلاثة السالفة الذكر، مؤكدين تضامنهم مع الحراك الشعبي.

هذا ولم يسجل مشروع القانون المتعلق بالأنشطة النووية أي مقترح للتعديل، وهو الذي يؤسس لأول برنامج نووي جزائري موجه للأغراض السلمية، ويمس قطاعات الطب والفلاحة والصناعة وتوليد الكهرباء، في حين تم رفض تعديل مصطلح “نظام وطني للبيطرة”، إلى “عمادة وطنية للبيطرة” في مشروع القانون المتعلق بنشاطات الطب البيطري وحماية الصحة الحيوانية، على اعتبار أن مضمونه لا يفي بالغرض المقصود من ذات القانون.

هذا وأبرز وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي، بأن البياطرة لهم مساهمة كبيرة في تحقيق الأمن الغذائي بالبلد، من خلال الوقاية من الأمراض الحيوانية التي قد تتسبب في خسائر اقتصادية.

وبخصوص القانون المتعلق بالقواعد العامة للوقاية من أخطار الحريق والفزع، فأدرجت اللجنة تعديل واحد فقط، يتعلق بحذف كلمة “أعوان” من الفقرة الثانية، انسجاما مع ما ورد في الفقرة الأولى من المادة 30، التي تنص على تأهيل ضباط الحماية المدنية دون الأعوان.

س.ب

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك