إحــالة 40 ألـف مخالفـة عمــل إلى القـضاء خلال 2017

المفتش العام للعمل زبير :

كشف المفتش العام للعمل بوزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي زبير جغام في برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أمس أن متفشيات العمل المنتشرة عبر ولايات الوطن قامت بـ 240 ألف زيارة خلال 2017 ، وحررت 40 ألف مخالفة تتعلق بالعمل تمت إحالتها جميعا للقضاء .

وأوضح زبير جغام  أن صلاحية العمل تتمثل في الرقابة لكنها يوجد صلاحيات أخرى بمساعدة الاطراف الاجتماعية وشدد على تنشيط دور الحوار الاجتماعي لانه اساس كل علاقة عامة و علاقات العمل بصفة خاصة و هوسلوك حضاري لا يمكن حل أي مشكل بدونه وكشف أن وزارة العمل تؤطر 8 مفتشات جهوية عبر الوطن، تتكفل كل مفتشيه بـ 6 ولايات وتغطي  12 ألف عامل، إضافة إلى مكاتب مفتشية العمل المتواجدة في الأماكن ذات النشاط الاقتصادي الكبير، بينما يقارب العدد الكلي لمفتشي العمل 900 مفتش منهم 645  في ميدان الرقابة و البقية في التأطير.

كشف جغام أن حصيلة التفتيش خلال سنة 2017 حتى شهر نوفمبر تم فيها تسجيل 240 ألف زيارة و قد غطت كل القطاعات المعنية، مبرزا أن التركيز كان بـ 90% على القطاع الخاص لأنه يتطلب هيكلة وتحسينا في الأداء، لا سيما في قطاع الخدمات لأنه يشغل أكبر عدد من العمال، و أكد جغام أنه قد حرر خلال السنة الماضية 40 ألف محضر مخالفة و تمت إحالتها على القضاء .

و قال المفتش العام للعمل بوزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي إن مفتش العمل هو رقابة محلفة و تنظمه قوانين ينتقل الى الميدان ويقوم بالملاحظة و يتمتع بالسلطة التقديرية منحها له المشرع تسمح له تقدير الوثيقة لتطبيق القانون حسب المخالفة .

 و في معرض حديثه تطرق زبير جغام إلى كل أنواع التفتيش و الاتفاقات التي تتم مع المؤسسات موضحا حقوق المستخدمين و المستخدم، كما كاشف أن المفتشية العامة للعمل وضعت هذه السنة آليات للتمكين من عصرنة القطاع باستعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة.

 

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك