تسليم 12 مدرسة خلال الدخول المدرسي المقبل
31 تموز 2019 300

الوالي المنتدب للشراقة إسماعيل محمد:

تسليم 12 مدرسة خلال الدخول المدرسي المقبل

سارة بومعزة

·         الشراقة تراهن على افتتاح المركب الرياضي

 كشف الوالي المنتدب للشراقة إسماعيل محمد، عن عزمهم افتتاح غابة "بوا ديكار" خلال الدخول الاجتماعي المقبل، في حين كشف عن التحضير لسنة دراسية باكتظاظ محدود في ظل التحضير لتسليم 12 مدرسة. بالإضافة للمشاريع الموجهة للشباب على رأسها المركب الرياضي بالشراقة.


هل يمكن تزويدنا بصورة عامة عن المقاطعة الإدارية للشراقة؟

 الدائرة الإدارية للشارقة تتكون من 5 بلديات: بلدية الشراقة، الحمامات، عين البنيان، وأولاد فايت، ودالي إبراهيم بمساحة تفوق 87 كلم مربع، تحتضن 400 ألف نسمة، بالإضافة إلى قطب أولاد فايت الذي يضم مشاريع سكنية كبيرة دون أن ننسى بلدية عين البنيان.

 

تعرف الصائفة بأنها تخصص للمشاريع المدرسية على وجه الخصوص، هل يمكن وضعنا في صورة تلك المشاريع على مستوى المقاطعة الإدارية خاصة أن الدخول المدرسي الفارط طبعه الاكتظاظ الرهيب؟

 فعلا كان هناك ضغط كبير ولكن سيتم التخفيض على المدارس. الخطوة الأولى كانت تحضير الدخول المدرسي 2019/2020، بالإضافة إلى 2020/2021، في هذه الآونة حوالي 12 مدرسة سيتم تسليمها استمل منها لحد الآن قرابة 8 مدارس، مع 18 قاعة، و7 متوسطات، و3 ثانويات مع مطاعم مدرسية، وفقا لبرامجنا الأولى للدخول المدرسي المقبل.
أما خلال الصائفة فخصصت لترميم 49 مدرسة، فنجد على مستوى الحمامات وعين البنيان على وجه الخصوص مدارس جد قديمة، وهو ما أوجب منا التدارك منذ خروج التلاميذ، وتم انهاء الأشغال على مستوى 15 مدرسة.

 

تعد غابة "بوا ديكار" الواجهة الأولى التي تركز عليها الأنظار الآن، ما جديد المشروع؟

 خلال الأسابيع القليلة المقبلة ستغلق غابة دالي إبراهيم لفترة معينة وذلك من أجل الرتوشات الأخيرة وافتتاحها الرسمي سيكون مع الدخول الاجتماعي المقبل، حيث يتم الآن تعزيزها بمرافق كبيرة لتمنح زائرها مكانا للتنفيس، حيث مرت عبر عدة مراحل بداية من مشاريع ترحيل العائلات القاطنة سابقا بالمنطقة والمقدرة بحوالي 50 عائلة، في حين تم الهان على تحويلها لخدمة المواطن.

كما أننا قمنا بعمليات التنسيق مع المديريات المعنية سواء مديرية الغابات أو مديرية الري والأشغال العمومية وفقا لتعليمات والي العاصمة، من أجل تسهيل المهام عبر اللجنة التقنية التي تجتمع دوريا كل أسبوعين. في حين أن لجنة البيئة تجتمع أسبوعيا. كما دعمناها بلجنة للغابات واجتماعات خاصة بالفلاحة كون الدائرة الإدارية تضم مناطق بطابع فلاحي.

  

وهل يمكن الكشف عن ميزانيتها؟

 الغلاف المالي لغابة بوا ديكار، 15 مليار سنتيم كغلاف حدد لها، في انتظار الأعمال التي قد تؤدي لمصاريف أعلى وأحيانا بغلاف أدنى.

 

 من أبرز اهتمامات المواطنين هو المرافق العمومية كونها تعطي ثقلا للمنطقة، هل من مشاريع بخصوص ذلك؟

 أولا المقاطعة تحتضن مرافق مهمة: ملعب 5 جويلية، مدرسة الفندقة بعين البنيان، الغابات: باينام وبوشاوي، وكلها تمنح نظرة خاصة، مع مديرية لاكناب ونافطال، بالإضافة لمشاريع الخواص: بارك "غاردن"، وتتميز بالنوعية بالإضافة إلى الحديقة الخاصة بالأطفال. وهنا أبرز أننا نريد من بلديتنا الانتقال لمرحلة جلب السواح الجزائريين، وجذب القادمين للمقاطعة بتحسين المحيط والإنارة العمومية، خاصة مع تمتعنا بأجمل ميناء "الجميلة"، وبالتالي يتوجب استغلال ذلك سياحيا مع دعمها بالمرافق من بينها الحظائر للسيارات، والرهان أيضا على "دائرة لا تنام"، بمرافق متاحة ليلا.

كما أن المقاطعة بمحور يتيح لها جلب المواطن، رغم تسجيل نقائص بالطرق، لكن مع الميزانية التكميلية التي وافقنا عليها مؤخرا سنعمل على التدارك. فخلال الشهور الأخيرة قمنا بدراسات لاحظنا نقائص حظائر السيارات، وهو ما يعاني منه المواطنون، وهومنه سنعمل على إطلاق مشروع استثمار في هذا المجال يمكن أن يوفر حوالي 1000 مكان. مع احتمالية إعادة النظر في المخطط الخاص بالسير في وقت لاحق.

 

هل يمكن الكشف لنا عن المشاريع الموجهة للشباب؟

 فيما يخص الشباب منح أهمية كبيرة، وكان من بين الأولويات، فبعدما سجلنا توقف 3 ملاعب: الشراقة ودالي إبراهيم وعين البنيان، هي الآن قيد الإنجاز، مع متابع ميدانية إدارية شهريا لمراقبة الإنجاز والنقائص.

أما الرياضات الأخرى فعلى مستوى الشراقة هناك قاعات الرياضة لكل الرياضات، مع إطلاق مركب رياضي، وهو على المستوى الوطني: يحتوي مسبح ومركب يشمل كل الرياضات: كرة السلة، كرة اليد، والملاكمة، خاصة أنها تعد من الرياضات المنسية حاليا بعدما مثّل الجزائر أبطال كبار بهذه الرياضة. مع قاعة لألعاب القوى.

المسابح: بالشراكة مع ولاية الجزائر، على 5 بلديات نملك 4 مسابح، آخرها مسبح عين البنيان، أولاد فايت، دالي إبراهيم بالإضافة للشراقة، في انتظار بلدية الحمامات في ظل ضيق العقار.

 

وماذا عن قاعات السينما ؟

قاعة الساحل، تم إعادة ترميمها، نجد هناك نقص في التسيير، لكن لا يمكن لبلدية أن تسير سينما، أو ملعب، لابد من التخصص، والآن تسير السينما باتفاقية بني البلدية ومؤسسة خاصة.

 

يعد ملف السكن ملفا حيويا، ما هي الحصص المخصصة للمنطقة؟

 السكن برنامج ولائي، كانت هناك اقتراحات رفعناها للمديريات المعنية: مديرية العمران، مديرية السكن، خاصة أن مقاطعتنا تضم مجمعات سكنية كبرى: عين البنيان وأولاد فايت، وهي بمختلف الصيغ، وتم منح الأولية للعمارات المهددة بالانهيار وأخذنا كوطة أولى، في انتظار المزيد.

 

الأسواق من بين المرافق الأكثر ارتباطا بالنسبة للسكان، ما هو واقعها بالمقاطعة الإدارية؟

 الأسواق الموجودة مخصصة لـ400 ألف نسمة بالإضافة لحجم الزوار، تبرز أن هناك نقائص، وقمنا بدراستها مع مديرية التجارة ومع الوالي، وفتحنا 3 أسواق برمضان الفارط: عين البنيان، الشراقة والحمامات، وهنالك 4 أسواق ستفتح قريبا: الشراقة، واثنان بأولاد فايت ستنطلق العمل بسبتمبر المقبل.

حاليا الأسواق الموازية إلا أنه سيتم منحها فرصة الانتقال لأسواق جوارية لاسيما بأولاد فايت بالأحياء الجديدة.

 

إذا تحدثنا عن رهانكم الأول ففيما يتمثل؟

المقاطعة الإدارية نراهن على تحويلها لمركز العاصمة، لأن تملك وضعية جد إيجابية تكفل لها ذلك. فالمشاريع موجودة فيما يخص المقاطعة الإدارية للشراقة.

سارة بومعزة